الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصلحة السجون الإسرائيلية تكشف تفاصيل جديدة حول عملية الهروب من جلبوع

2021-09-06 01:03:43 PM
مصلحة السجون الإسرائيلية تكشف تفاصيل جديدة حول عملية الهروب من جلبوع

الحدث الإسرائيلي

قال قائد المنطقة الشمالية بمصلحة السجون في الشرطة الإسرائيلية أريك يعقوب، يوم الاثنين، إن الأسرى الفلسطينيين الذين هربوا من سجن جلبوع، لم يحفروا أي نفق داخل الزنزانة التي كانوا بداخلها.

وأضاف يعقوب في مؤتمر صحفي، أن الأسرى استغلوا فتحة في مبنى السجن كانت في أساسات المبنى، مشيرًا إلى أنهم تم استغلال تلك الفتحة أسفل الأرض واستفادوا منها للوصول للخارج، كما أنهم استفادوا من المساحة داخل الزنزانة والعمل بحرية.

وبين أن التحقيقات لا زالت جارية للوقوف على كافة الملابسات، مؤكدًا على أن هناك فشل كبير في منع وإحباط مثل هذه العملية.

من جهتها قالت مفوض مصلحة السجون جوندار كاتي بيري إن الهاربين استغلوا لوحة تغطي حفرة داخل الزنزانة وفروا عبرها، مشيرةً إلى أنه لم يكن هناك أي عمليات حفر لنفق.

وأشارت إلى أنه من غير الواضح فيما إذا كانوا تلقوا مساعدة من خارج أسوار السجن، مشيرةً إلى أن كل الاحتمالات واردة.

وتبين من التحقيقات أن الأسرى هربوا نحو الساعة الواحدة، وأن أو بلاغ حول ذلك كان الساعة الثالثة فجرًا من مزارعين إسرائيليين يعلمون في مناطق زراعية على بعد عدة كيلو مترات من السجن.

ويظهر من التحقيقات أن مصلحة السجون بعد الساعة الثالثة فجرًا بدأت بتفعيل حالة الطوارئ وإحصاء عدد الأسرى، قبل أن يتم اكتشاف الفتحة في الزنزانة والتي فر منها السجناء.

ويعتقد أن الأسرى استغلوا أن زنزانتهم قرب الجدار الخاص بالسجن، وهربوا من أسفل برج مراقبة للقوات الإسرائيلية.

وترجح المصادر الإسرائيلية أن يكون الأسرى دخلوا فعلًا إلى جنين، حيث تقرر تعزيز القوات العسكرية من أجل الاستمرار في ملاحقتهم داخل مناطق الضفة الغربية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في تصريحات له من الضفة الغربية خلال تفقده قوات الجيش الإسرائيلي: يجب أن نكون متيقظين بشكل خاص حتى يتم القبض على "الإرهابيين".

ونشرت مواقع عبرية صور لسرية من قوات غولاني تستعد للمشاركة في عملية البحث عن الأسرى الذين يعتقد أنهم وصلوا جنين .. 

وذكرت قناة "ريشت كان" بأن التقديرات أن السجناء الستة انفصلوا عن بعضهم ، 2 منهم فروا إلى الأردن و4 إلى جنين.