السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أربعة جوائز للمسرحية التونسية "ذئاب منفردة"

2021-09-20 08:16:47 AM
أربعة جوائز للمسرحية التونسية
أرشيفية

الخدث الثقافي

نالت المسرحية التونسية “ذئاب منفردة ” أكبر عدد من جوائز مهرجان الزرقاء في الأردن، فقد حصلت المسرحية على جائزة أفضل ممثل أول للفنان منير العماري وجائزة أفضل ممثل ثان للفنان وليد الخضراوي، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة شيراز العياري وجائزة أفضل إضاءة للفنان محمد الهادي بالخير.

وتنتمي المسرحية، التي عرضت ضمن مهرجان صيف الزرقاء المسرحي التاسع عشر إلى ما يسمى بمسرح العبث، فهي تبرز مفاهيم فلسفية تتمثل في “الأنا، الغير، والآخر”، بطريقة جدلية تشابكية، إذ إن المتلقي يلاحظ التوترات والمكر والخداع والعنف الذي يشوه الحياة، ويخلق إرباكا وتوترات في العلاقات الإنسانية في المجتمع.

كما تعاين المسرحية، التي أخرجها وليد الدغسني، بأسلوب الكوميديا السوداء، الواقع السياسي بمحمولاته على أرض الواقع من نفاق وكذب وخداع وتسويف، الذي ينعكس سلبا على حياة الإنسان في تلك المجتمعات.

وترصد المسرحية مسألة البحث عن الخلاص الفردي للإنسان، وتغييب العمل الجماعي أو المؤسساتي، والذي انبثق من مفاهيم أنتجتها الرأسمالية الغربية مثل “العولمة” وتذويب ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب الأخرى، فيصبح الإنسان مبرمجا وغير قادر على التمييز بين الصح والخطأ أو بين الحقيقة والخيال، أو بين الصدق والكذب، الأمر الذي يجعله لا منتميا، لا للمجتمع ولا للإنسانية بمفهومها الأوسع. إذ تكشف لنا وضع الإنسان المعاصر الذي تتحكم في مصيره الأنظمة السياسية مما يقوده إلى التطرف
والاغتراب.

ويحاول المخرج الحفر في أعماق النفس البشرية، ليبرهن أن التعصب الفكري أو الديني أو الأيديولوجي، نتيجة حتمية لتفكك العمل المؤسساتي وغياب الوعي والابتعاد عن الثقافة الجذرية للشعوب، حيث يتجلى ذلك من خلال جملة بطل المسرحية “إلى أين المصير؟ بلا رفيق ولا صديق ولا حبيب. أنا المخطئ. أنا المذنب. أنا الكاذب. أنا المجرم. أنا الساكت. أنا
الصمت”.

ومسرحية “ذئاب منفردة” هي من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف (2019)، وأداء منجي الورفلي ومنير الخزري ومنير العماري ووليد الخضراوي ونورالدين الهمامي ووشيراز العياري وسيف الدين الشارني.