السبت  13 آب 2022
LOGO

تقديم لوائح اتهام بحق 11 أسيرا في قضية نفق جلبوع

2021-10-03 08:41:18 AM
تقديم لوائح اتهام بحق 11 أسيرا في قضية نفق جلبوع
أرشيفية- سجن جلبوع

متابعة الحدث

قدمت نيابة الاحتلال العسكرية، اليوم الأحد، لوائح اتهام بحق 11 أسيراً في قضية نفق سجن جلبوع.

وتضمنت لائحة الاتهام 20 بنداً، حيث تم توجيه تهمة الهروب للأسرى الستة (أسرى نفق الحرية): محمود عارضة، ومحمد عارضة، وأيهم كممجي، ومناضل نفيعات، وزكريا زبيدي، وتوجيه تهمة التستر والمساعدة على الهروب للأسرى الخمسة التالية أسماؤهم: محمود أبو اشرين، وقصي مرعي، وعلي أبو بكر، ومحمود أبو بكر، وإياد جرادات.  

وقدمت نيابة الاحتلال طلباً للمحكمة من أجل استمرار اعتقال هؤلاء الأسرى حتى انتهاء الإجراءات القانونية على ذمة هذه القضية، كذلك قدمت النيابة مواد سرية تتعلق بالقضية.  

ومن بين الأسرى، الستة الذين انتزعوا حريتهم وخمسة آخرين يتهمهم الاحتلال بمساعدتهم على الهرب.

ويتوقع توجيه لوائح اتهام بحق الأسرى تشمل الهرب من السجن، ودخول الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل غير قانوني، وتعريض الحياة للخطر.

نهاية الأسبوع الماضي، ذكرت القناة 12 العبرية أن الاحتلال الإسرائيلي قدم لوائح اتهام بحق خمسة فلسطينيين بتهمة تقديم مساعدات لأسرى نفق جلبوع الستة. 

وأضافت القناة أن تقديم لوائح الاتهام جاء بعد انتهاء التحقيقات في ملف هروب الأسرى الستة، الذين أعيد اعتقالهم خلال أسبوعين من تحررهم.

وكان ستة أسرى فلسطينيين غالبيتهم من ذوي الأحكام العالية قد تمكنوا من انتزاع حريتهم عبر نفق حفروه أسفل سجن جلبوع الإسرائيلي في 6 سبتمبر 2021.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، إن محكمة الاحتلال، ستعقد اليوم الأحد، جلسة محاكمة جديدة للأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع"، في السادس من أيلول/ سبتمبر المنصرم.

وأضاف أبو بكر، أنه من المرجح أن يتم تمديد اعتقال الأسرى الستة في جلسة اليوم، واصفاً المحاكمة بـ"المسرحية" كون معظم الأسرى الستة محكومين بالسجن المؤبد.