الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رسميا.. وقف عرض فيلم "أميرة" المسيء للأسرى

2021-12-09 08:41:41 AM
رسميا.. وقف عرض فيلم
فيلم "أميرة"

الحدث الثقافي

أعلن مخرج فيلم "أميرة"، عن وقف أي عروض للفيلم، مطالبا بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته.

وقال مخرج الفيلم محمد دياب، إن "أسرة الفيلم، تعتبر أن الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية، ونحن مؤمنون بنقاء ما قدمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية".

وأثار فيلم أميرة من إنتاج عربي مشترك، حفيظة شريحة واسعة من الفلسطينيين وكافة مؤسسات الأسرى ووزارة الثقافة ورئاسة الوزراء، التي أدانت واستنكرت مضمون الفيلم المسيء للأسرى ونضالهم في ما يخص قضية النطف المحررة.

وقالت مؤسسات الأسرى إن الفيلم يسيء للأسرى ونضالهم ولذويهم وأطفالهم الذين تم إنجابهم عبر النطف المحررة، مطالبين بسحب الفيلم ومنع تداوله.

وأعلنت هيئة الإعلام الأردنية، قبل شهر، تمثيل الفيلم المذكور للأردن في ترشيحات جوائز الأوسكار لعام 2022، للمنافسة عن فئة الأفلام الطويلة الدولية.

والفيلم الروائي الذي تم تصويره في الأردن، من إخراج محمد دياب، وهو من إنتاج مشترك بين الأردن ومصر بمشاركة عدد من الفلسطينيين.

ويضم فريق الفيلم الممثلة الأردنية صبا مبارك وتارا عبود والممثل الأردني صهيب نشوان والممثلين الفلسطينيين علي سليمان وزياد بكري ووليد زعيتر وقيس ناشف.

وأطلق نشطاء، عبر منصات التواصل الاجتماعي حملة ضد الفيلم للمطالبة بسحبه وإيقاف عرضه، ومحاسبة القائمين عليه وتقديم اعتذار للأسرى عن ما ورد فيه من إساءة. 

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تدعى أميرة (تقدم دورها الممثلة الأردنية الشابة تارا عبود)، وهي مراهقة فلسطينية ولدت بعملية تلقيح مجهري، بعد تهريب السائل المنوي لوالدها نوار (الفنان الفلسطيني علي سليمان) المعتقل في السجون الإسرائيلية.

وعلى الرغم من اقتصار علاقتهما على زيارات السجن، يظل نوار بطل أميرة، ويعوضها حب من حولها عن غيابه، لكن عندما تفشل محاولات إنجاب طفل آخر، يُكشف أن نوار عقيم، فتنقلب حياة أميرة رأساً على عقب، إذ ترفض والدتها (صبا مبارك)، الكشف عن والد أميرة الحقيقي بداية، قبل أن يظهر أن النطفة المهربة تعود إلى ضابط إسرائيلي، فتطلب من أميرة الهرب خارج فلسطين للمحافظة على حياتها.

وأكدت مؤسسات الأسرى أن الاستمرار في التعاطي مع فيلم أميرة والترويج له خيانة لنضال شعبنا الفلسطيني وأن فيلم "أميرة"  يتناول قضية "النطف المحررة" من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، بطريقة "تتساوق بشكلٍ مباشر مع رواية الاحتلال، بتجني كامل على الحقيقة.