الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العوري لـ"الحدث": استثناءات قانون الضريبة المعدل تشمل الوكالات الحصرية و الشركات أصحاب الامتياز و الجامعات

2015-04-07 04:45:46 PM
العوري لـ
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام الله

أقرّ الرئيس محمود عباس قانوناً يقضي بتعديل ضريبة الدخل رقم (8) لسنة 2011، وترتب عليه إعفاء العاملين في الجامعات الفلسطينية من ضريبة الدخل عن مكافأة نهاية الخدمة، وزيادة قيمة الدخل المعفى من الضريبة.
 
وقال مستشار الرئيس للشؤون القانونية حسن العوري لـ"الحدث" إن القرار فُعّل ودخل حيز التنفيذ منذ إصدار المرسوم الرسمي، وتم تعديله لتحقيق التوازن والانسجام مع الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، إضافة إلى تحفيز المكلفين بالضريبة بالالتزام بدفعها.
 
وحول اعفاء العاملين في الجامعات الفلسطينية، أكدّ العوري أنّه سيتم إعفاء كافة العاملين في الجامعات الخاصة والعامة وسيشمل ذلك المعلمين على حد سواء، مضيفاً أنّه تم استثناء الجامعات لمدة لا تتجاوز الشهرين بسبب الأنظمة المعمول بها في السلك التعليم العالي التي تختلف عن غيرها المعمول بها وفق قانون العمل.
 
وفي البند الـ(16) المتعلق باستيفاء ما نسبته 15% من دخل الشخص المعنوي، واستثناء الشركات صاحبة الامتياز لتخضع لما نسبته 20%، قال العوري إنّ التعديل يخص كافة الشركات ذات السلعة الواحدة كالحائزة على حقوق الاحتكار في السوق الفلسطينية كشركة الكهرباء والوكلاء الحصريين.
 
جدير بالذكر أن وزارة المالية والإدارة العامة للشؤون القانونية بدأت بالعمل على تعديل قانون ضريبة الدخل المعدل منذ بداية العام 2009 واستمرت التعديلات لمدة تزيد على 15 شهرا، وتم تأجيله لأسباب تقنية لدى رئاسة الحكومة ومكتب الرئيس.