الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"أفريقيا والعرب والاستعمار" دراسة عن التاريخ والمستقبل

2022-02-15 08:40:20 AM

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر مؤخراً عن مركز دراسات الوحدة العربية، كتاب "أفريقيا والعرب والاستعمار: دراسات فى فكر على مزروعى" لمجموعة من الباحثين ومن تحرير محمد عاشور مهدى.

ويتضمن الكتاب الواقع في 208 صفحات خمسة فصول، فضلاً عن المقدمة والخاتمة والفهرس.

ويناقش الكتاب مجموعة من الأطروحات الفكرية والسياسية التى قدمها المفكر الأفريقى على مزروعى حول عدد من القضايا الأفريقية والعربية، وهى: العلاقات العربية – الأفريقية، والهوية الأفريقية، والإسلام والغرب، والصهيونية، وهى قضايا وأطروحات تعكس موسوعية المفكر على مزروعى، الذى تضمنت كتاباته الكثير من الأفكار والمقاربات المبتكرة والجريئة، مثل "الميراث الثلاثى للقارة الأفريقية" و"المقارنة بين الحركة الصهيونية والعنصرية فى جنوب أفريقيا"، ودعوته إلى ما عُرف بـ"الاستعمار الحميد"، أو "الاستعمار الأفريقى – الأفريقى"، أو دعوته إلى الاندماج العربى -الأفريقى فى ما سمّاه "الأفرابيا"، وبيانه لمناطق التلاقى والخلاف بين العالم الإسلامى والغرب، وتأكيده ضرورة الاعتراف بالعوائق الداخلية فى العالم الإسلامى التى تحول دون تقدمه. 
وهى الأفكار والأطروحات التى أثارت الكثير من الجدل حولها وحول شخصه؛ واتخذت تجاهها مواقف راوحت بين الإيجابية والسلبية.

وأيًا كان الموقف من كتابات على مزروعى وشخصه فإن أهم ما يميِّز أعماله هو القدرة النقدية الفائقة، وانسيابية اللغة وتدفقها التلقائى، وغزارة المعرفة ومصادر المعلومات وتنوعها، مع تنوع الموضوعات والقضايا وتعددها، وصدق حدسه فى شأن الكثير منها. وهو ما جعل أمين عام الأمم المتحدة عام 2002 يصف مزروعى بأنه "هدية أفريقيا للعالم"، كما وضعته مجلة فورين بوليسى عام 2005 على قائمة أفضل مئة مثقف على مستوى العالم.

والكتاب هو محاولة جادة لإلقاء الضوء على بعض كتابات ذلك العالم والمفكر الموسوعى احتفاءً به وبكتاباته وسعيًا لفهم تجليات وتطورات القضايا التى تناولها فى الوقت الراهن وآفاقها المستقبلية.

وعلي الأمين مزروعي (24 فبراير 1933 ـ 12 أكتوبر 2014) مفكر وأكاديمي وسياسي كيني من أصل عُماني، اختلف مع النظام السياسي بكينيا فاستوطن الغرب باحثا ومحاضرا ومؤلفا، يعتبر مرجعا في التاريخ العماني بشرق أفريقيا. وكان أستاذا جامعيا، وكاتبا سياسيا تخصص في الدراسات الأفريقية والإسلامية وعلاقات الشمال والجنوب. ولد في مدينة مومباسا الكينية. شغل منصب مدير معهد الدراسات الثقافية العالمية بجامعة بينغامتون في مدينة بينغامتون بولاية نيويورك الأمريكية، ومدير مركز الدراسات الأفرو-أمريكية والأفريقية بجامعة ميشيغان.

صدر له أكثر من 30 مؤلفًا بين كتب وأوراق بحثية، فضًلا عن برامج تلفزيونية ومحاضرات قدمها في شتى بقاع العالم، في مجالات علم الاجتماع والاقتصاد والسياسة والتاريخ والفكر التنموي، ونظّر كثيرًا للتنمية في إفريقيا، لا سيما في كتابه "نحو تحالف إفريقي" الذي صدر عام عام 1967، وكانت النواة التي قادته بطريقة أو بأخرى إلى إرساء القواعد الأولى للوحدة الإفريقية التي قادت إلى الاتحاد الإفريقي الموجود بشكله الحاليّ.