الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خشية إسرائيلية من فك العقوبات عن طهران: الطائرات المسيرة أبرز المستفيدين

2022-02-20 09:10:47 AM
خشية إسرائيلية من فك العقوبات عن طهران: الطائرات المسيرة أبرز المستفيدين
تعبيرية

ترجمة الحدث

اعتبرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن المسارين اللذين سلكتهما إيران منذ سنوات، هما دعم الجماعات المسلحة المناهضة لإسرائيل في المنطقة، والتفاوض مع الغرب على الملف النووي، وفي الأسابيع الأخيرة يدور الحديث عن تقدم كبير على طريق التوقيع على اتفاق نووي. 

وبحسب الصحيفة، فإن إيران تدعم بشكل مستمر حزب الله في لبنان، الحشد الشعبي في العراق، بعض المجموعات المسلحة في سوريا، والحوثيين في اليمن، وجميعهم يحصلون على ميزانيات ضخمة من طهران التي تزودهم بالسلاح والذخيرة ومكونات الطائرات بدون طيار.

وفق الصحيفة، في إطار الاتفاق الناشئ بين إيران والقوى الغربية، والذي كشفت عن بنوده وكالة رويترز، من المتوقع أن توافق الولايات المتحدة على تسييل حوالي 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، والتي اشترت فيها الأخيرة النفط من طهران.

وتتابع الصحيفة العبرية قائلة "إنه بطبيعة الحال، لن تتدفق الأموال التي سيفرج عنها لمعالجة البنية التحتية المهملة في الأطراف الإيرانية، ولكن لتقوية الحرس الثوري والحوثيين وحزب الله وباقي المجموعات العسكرية التي تدعمها طهران في منطقة الشرق الأوسط".

وقدر مركز أبحاث "ألما" الاستخباراتي، في وقت مبكر من ديسمبر 2021 أن حزب الله يمتلك الآن 2000 طائرة بدون طيار، وأنه لم يكن للعقوبات الأمريكية أي تأثير على مشروع الطائرات بدون طيار، حيث يمكن شراء المكونات عبر الإنترنت. 

وترى الصحيفة أن فك تجميد الأموال الإيرانية بفعل العقوبات، يعني أنه سيتم فتح صنبور الميزانية لمزيد من عمليات الشراء لمكونات الطائرات بدون طيار.

وبحسب الصحيفة العبرية، توفر الطائرات بدون طيار لإيران ميزة كبيرة، حيث أطلقت الجماعات الموالية لإيران في العراق أكثر من مرة طائرات بدون طيار في عمليات هجومية في عمق المملكة العربية السعودية أو في الإمارات العربية المتحدة في خضم الحرب ضد الحوثيين في اليمن.

الأسبوع الماضي، اعترضت الولايات المتحدة طائرتين إيرانيتين بدون طيار في العراق، كان يُخشى أن تكونا في طريقهما إلى "إسرائيل"، كما أفادت هيئة البث الإسرائيلية. 

وفشلت أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية الجمعة الماضية في إسقاط طائرة مسيرة تابعة لحزب الله من طراز حسان، حيث حلقت لمدة 40 دقيقة وعلى عمق 70 كم داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.