الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية يطالب بتكثيف الجهود لحماية النساء

ويستنكر جريمة قتل المواطنة اخزيق

2022-02-20 02:04:30 PM
قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية يطالب بتكثيف الجهود لحماية النساء
تعبيرية

الحدث الفلسطيني

يستنكر قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بشدة جريمة القتل التي وقعت بحق المغدورة / نهى ياسين – اخزيق 31 عاماً من حي الزيتون بمدينة غزة ظهر الجمعة الماضي 18/2 /2022.

حيث تبين من خلال التحقيق وتقرير الطب الشرعي أن وفاة السيدة اخزيق ناتجة عن نزيف إثر كسور في عظام الصدر نتيجة الاعتداء والضرب المبرح من قبل الزوج. والذي أقر من خلال التحقيق معه باعتدائه عليها، وقد جاءت هذه الجريمة النكراء في ظروف غاية في الوحشية يعجز العقل البشري عن تصورها، وتضاف هذه الجريمة إلى مسلسل جرائم القتل ضد النساء خاصة في السنوات القليلة الماضية.

جاء ذلك خلال اجتماع قطاع المرأة في الشبكة بمقر الشبكة في غزة، حيث تناول الاجتماع واقع النساء في قطاع غزة وتطرق الاجتماع إلى فعاليات إحياء يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار المقبل.

وأكد على ضرورة تكثيف الجهود والالتزام المطلق تجاه قضايا النساء والاستمرار في دعمهن والوقوف إلى جانبهن للقضاء على هذه الظاهرة التي تعمل على سلب النساء وحرمانهن من أسمى وأقدس الحقوق التي كفلتها الشريعة الإسلامية وكافة التشريعات والاتفاقيات والمواثيق الدولية وهو الحق في الحياة، والتي تؤدي بدورها الى تفسخ النسيج الاجتماعي وانتشار شريعة الغاب.

كما دعا إلى مواءمة كافة القوانين والسياسات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وخاصة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والتي صادقت عليها دولة فلسطين لحماية النساء من العنف.

من جانب آخر أكد قطاع المرأة في الشبكة على ضرورة الاستمرار في جهود إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة ومواجهة تداعيات ذلك على واقع كافة قطاعات شعبنا وبخاصة النساء والعمل من أجل ضمان مشاركة النساء في أي حوارات لتحقيق المصالحة.

وأشار قطاع المرأة في الشبكة إلى ضرورة حشد وتعزيز التضامن الدولي مع قضية شعبنا وحقوقه غير القابلة للتصريف وبخاصة إنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وإنهاء الحصار الجائر على قطاع غزة.

وعبر قطاع المرأة عن تضامنه الكامل مع الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي ودعم حقوقهن، مطالباً المؤسسات الدولية وبخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل من أجل الضغط على سلطات الاحتلال لاحترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

وفي نهاية الاجتماع تم اختيار الزميلة مريم زقوت منسقاً لقطاع المرأة خلفا للزميلة نادية أبو نحلة واختيار الزميلة سجى فتيحة نائبا للمنسق خلفا لاعتماد وشح، وقدم قطاع المرأة شكره للزميلتين نادية واعتماد على جهودهما في تعزيز قطاع المرأة خلال الفترة الماضية.