الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل سيلجأ بوتين لاستخدام الأسلحة النووية؟

2022-03-03 05:37:35 AM
هل سيلجأ بوتين لاستخدام الأسلحة النووية؟
بوتين

الحدث العربي والدولي

تشير بعض التقديرات إلى أن لجوء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السلاح النووي في حربه مع أوكرانيا يجب أن يكون من بين الاحتمالات الواردة رغم أن معظم المحللين يرون أننا لم نقترب من تلك المرحلة بعد.

صحيح أن بوتين قال بحزم إنه إذا فكر أي شخص في التدخل في أوكرانيا من الخارج فسيواجه عواقب غير مسبوقة في التاريخ، وكرر مراراً الفكرة القائلة بأنه إذا خلا العالم من روسيا فلماذا يستمر العالم في الوجود؟ سيرتكب حلف الناتو خطأ فادحاً في حساباته إذا لم يضع في حسابه الاستعداد للمواجهة النووية.

قد يعيد التاريخ نفسه. ففي عام 1939 هاجم جوزيف ستالين فنلندا متوقعا أن تنهار في غضون أيام. وبدلاً من ذلك قاومت، وفشل الجيش الروسي في إلحاق الهزيمة بالجيش الفنلندي. بعد مرور أكثر من مائة يوم تم الإعلان عن نهاية ما يسمى بحرب الشتاء. انتهى الأمر بفقدان فنلندا بعض أراضيها، لكنها بقيت دولة مستقلة. وهناك احتمال أن تنتهي الحرب في أوكرانيا على غرار ذلك.

ما زلنا في بداية المواجهة، ولأن أوكرانيا صمدت حتى الآن فإن هذا لا يعني أنها تستطيع مقاومة القوة العسكرية الهائلة لروسيا لفترة طويلة. لكن الجولة الأولى سارت بشكل جيد بلا شك، وكانت استجابة الغرب أقوى بكثير مما توقعه معظم الناس، وعلى رأسهم بوتين.