السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روسيا طلبت مساعدة عسكرية واقتصادية من الصين

2022-03-14 05:12:05 AM
روسيا طلبت مساعدة عسكرية واقتصادية من الصين
يانغ جيتشي، كبير مسؤولي السياسة الخارجية في الصين

الحدث العربي والدولي

أشارت تقارير صحفية غربية إلى أن روسيا قد طلبت من الصين معدات عسكرية ودعماً من أجل حربها في أوكرانيا بعدما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، غزواً شاملاً ضدّ الدولة الشيوعية السابقة أواخر الشهر الماضي، بحسب ما ذكره مسؤولون أميركيون.

وأشار مسؤول أميركي لصحيفة "فاينانشال تايمز" إلى أن موسكو طلبت من بكين مساعدة اقتصادية إضافية من أجل المساعدة في مواجهة الضربات التي تعرض لها اقتصادها بسبب العقوبات الواسعة التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية والآسيوية.

ورفض المسؤولون الكشف عن الطريقة الاستخباراتية التي تمكنوا من خلالها الاطلاع على الطلب الروسي، ورفضوا كذلك الكشف عن نوع الأسلحة الذي طلبته روسيا من الصين، أو النقاش في ردّة الفعل الصينية على الطلب.

وكان الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عزّز الشراكة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في السنوات الأخيرة، ووقف إلى جانبه عندما أعلن الأخير غزو أوكرانيا.

وفي أول تعليق رسمي بعد صدور التقارير، قالت السفارة الصينية في الولايات المتحدة مساء الأحد إن أولوية الصين حالياً هي منع خروج الوضع المتوتر في أوكرانيا عن السيطرة. وقال المتحدث ليو بينجيو في بيان إن الوضع الحالي في أوكرانيا "مثير للقلق حقاً".