الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

النقد الدولي: 750 مليار $ احتياطيات لدى السعودية

2015-04-15 01:23:17 PM
النقد الدولي: 750 مليار $ احتياطيات لدى السعودية
صورة ارشيفية


الحدث- واشنطن

قدر صندوق النقد الدولي أن احتياطيات المملكة العربية السعودية من النقد الأجنبي يعادل نحو 750 مليار دولار.

وتوقع ، المدير الإقليمي لـ"يوروموني" ريتشارد بانكس أن يشكّل العام الحالي 2015 محطة رئيسية على طريق التحول الاقتصادي في السعودية، في ظل عدد من المبادرات المهمة التي يُرتقب حدوثها خلال هذا العام.

ووفق بانكس "فإنه من أبرز المبادرات التي أطلقتها السعودية أخيرا، فتح أبواب سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب للمرة الأولى، وهو ما من شأنه أن ينعكس إيجابا على الاقتصاد السعودي، متوقعا زيادة نموه خلال العام المقبل".

وقال "أعتقد أن النمو سيستمر بنفس الاتجاه التي سار به في 2014، ربما لن تكون هنالك زيادة لكن لن يكون هنالك بطء واضح، حيث كفلت الإدارة الحكيمة للمالية العامة أن تكون للسعودية موارد مالية كافية لتحمل انخفاض أسعار النفط، والحفاظ على الالتزامات الاستثمارية".

واستدرك ان "الاقتصاد بحاجة إلى أن يكون أكثر تنوعا على المدى المتوسط، وكذلك تنويع المصادر المالية للحكومة"، مشيرًا إلى أن الدولة بحاجة إلى النظر في سياساتها المالية من حيث الضرائب والإنفاق بعناية من أجل إعادة التوازن لتوقعات الإيرادات والمصروفات.

يشار إلى أن السعودية والتي يعتمد اقتصادها على تصدير النفط تأثرت كثيرا بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط قبل أشهر لنحو النصف.