الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

24% من مجمل السكان فوق 18 عاماً يتعاطون التبغ

2022-04-03 11:43:28 AM
24% من مجمل السكان فوق 18 عاماً يتعاطون التبغ
تعبيرية

الحدث الفلسطيني

عقدت دائرة الأمراض المزمنة في وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ورشة تعريفية بواقع التدخين في فلسطين.

وقالت مديرة الدائرة نانسي فلاح إن نسبة المدخنين في فلسطين بلغت 24% من مجمل السكان فوق سن 18 عاماً، (41% من الذكور فوق 18، و 5% من الإناث)، أي أن 4 من كل 10 بالغين يتعاطون التبغ.

وأشارت فلاح إلى أنه بتوجيهات من الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة وصحة الأسرة كمال الشخرة ، وضمن المساعي الحثيثة لوزارة الصحة لمحاربة آفة التدخين، فقد تم عقد هذه الورشة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، بحضور وزارة التربية والتعليم، وزارة المالية، وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وزارة العدل، وزارة الداخلية، وزارة الإعلام، مؤسسة المواصفات والمقاييس، مركز الإحصاء المركزي الفلسطيني و المجلس الأعلى للشباب والرياضة .

وعرضت  فلاح، مسؤول ملف التدخين في وزارة الصحة نبذة عن واقع التدخين في فلسطين، الأهداف، الإنجازات، التحديات، الأنشطة والاحتياجات للحد من آفة التدخين.

وأضافت: أن من أهم الإنجازات في مكافحة آفة التدخين في فلسطين كان فرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، وتنظيم الإعلان عن التبغ وبيعه، وتقييد التدخين في الأماكن العامة، إضافة إلى الحملات التوعوية بمضار التبغ.

وعرضت  فاطمة العواودة، هبة فؤاد وصوفيا الجوهري ورانتي فايوكن ومحمد مدبر من مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط المؤشرات والأهداف المرجوة من أنشطة مكافحة التبغ العالمية والإقليمية والمحلية .

وعرضت ريهام موسى من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، أخر الإحصائيات المبنية على الدراسة الاستقصائية المتعلقة بانتشار آفة التدخين في فلسطين، والتي أجريت بالعام 2021 وشملت المواطنين التي تزيد أعمارهم عن 18 سنة .