الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الدراسات الفلسطينية والمتحف الفلسطيني يطلقان الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية (فيديو)

2022-06-02 08:04:36 PM
الدراسات الفلسطينية والمتحف الفلسطيني يطلقان الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية (فيديو)
جانب من فعالية إطلاق الموسوعة

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

 أَطلقت مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمتحف الفلسطيني، اليوم الخميس، الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية، بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة الفلسطينية، والذكرى الخامسة والخمسين للنكسبة، بالتزامن في مقر المتحف الفلسطيني في بيرزيت، ومقر مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت.

وقالت مدير المتحف الفلسطيني عادلة العايدي- هنية لصحيفة الحدث: "اليوم أطلقنا الموسوعة الفلسطينية palquest التفاعلية حول القضية الفلسطينية، وهي موسوعة مختصة بتاريخ فلسطين المعاصر منذ نهاية الحقبة العثمانية حتى اليوم".

وحول الشراكة مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية أوضحت العادلي أن المؤسسة يمتد عمرها لأكثر من 60 سنة، راكمت الأبحاث على مدار تلك الأعوام في مراكزها الثلاثة في واشنطن، رام الله وبيروت، وتمتلك أرشيف هائل ومئات الباحثين، لذا تم اختزال وتكثيف كل هذه المادة المعرفية في هذه المنصة الجديدة المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية.

وأضافت: المتحف الفلسطيني قام مناصفة بتمويل هذه المنصة من خلال داعمين جندهم المتحف لهذا الغرض، كما عمل على الترويج لهذه المنصفة وإدخال كافة المادة المعرفية في كافة نشاطات المتحف ومعارضه.

وتحتوي المنصة، على مجموعة من الأقسام تشمل جدول أحداث كلي يعرض الأحداث والتطورات الرئيسية التي شكلت التاريخ الفلسطيني المعاصر، وجداول موضوعاتية، وإضاءات ألفها باحثون وأخصائيون، تعالج أحداثا رئيسية، أو مؤسسات، أو تطورات سياسية أو عسكرية أو دستورية- قانونية، أو أوجه هامة من الحياة، أو التجربة الفلسطينية الثقافية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، بالإضافة إلى سير لشخصيات فلسطينية تركت بصمتها في تاريخ فلسطين، إضافة إلى قسم عن الأمكنة، وهي الصيغة الرقمية للكتاب المرجعي "كي لا ننسى"، الذي يصف كل قرية من القرى الـ 418 المدمرة عام 1948، ووثائق تتضمن مئات النصوص التاريخية والصور والخرائط والمخططات.

وتتيح الموسوعة الفرصة أمام الأكاديميين والطلاب والإعلاميين والجمهور إمكانية تصفح أحداث وتطورات رئيسية شكلت التاريخ الفلسطيني المعاصر في المجالات الحربية والدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

وحول هذا قالت مدير المتحف الفلسطيني لصحيفة الحدث إننا فلسطينيا بحاجة ماسة لهذا النوع من المواقع للجمهور الخارجي والمحلي على حد سواء، لأننا في عصر الأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة والإشاعات غير العقلانية، وفي المنصة يوجد مادة أكاديمية، محكمة وموثق بها، كما أنها رصينة تبتعد عن الخطابة.

وأكدت العادلي أن طريقة تقديم المادة جاذبة وسلسلة رغم أنها مستخرجة من أوراق وأبحاث أكاديمية.

وأشار رئيس تحرير الموسوعة وأمين سر مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة كميل منصور، إلى أن الموسوعة أُنجزت بعد أعوام من التحضير وسلسلة من مراحل التنفيذ. وتم، خلال هذا المسار الطويل، إيلاء أقصى الحرص على أن يكون وصف القضيّة الفلسطينيّة ملتزما وموضوعيا في آن وعلى أن يقدم الفلسطينيون كما هم، أناس فاعلون ومبادرون، وليسوا مجرد ضحايا، أناس يبنون، بهذا القدر من النجاح أو الفشل، مؤسساتهم السياسية والاجتماعية والثقافية داخل فلسطين وخارجها.

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة المتحف الفلسطيني عمر القطان "إن الموسوعة التفاعلية هي أحد أهم المنصات الرقميّة للمتحف الفلسطيني ولمؤسسة الدراسات الفلسطينية، التي تعزز رسالتهما في نشر المعرفة عن فلسطين من خلال برامج مبتكرة".

ويبلغ حاليا عدد كلمات الموسوعة حوالي 800 ألف كلمة في كل لغة، دون احتساب الوثائق التاريخية، شارك في إعدادها ما يقارب 100 باحث ومحرر ومترجم ومبرمج ومدخل بيانات، وقد تطلب إنجازها ثمانية أعوام من التحضير، وسلسلة من مراحل التنفيذ، بما فيها نشر مسرد زمني تفاعلي بداية عام 2018 على منصة وسيطة بعنوان "رحلات فلسطينة".