الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا تأخرت الحكومة في إطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية؟

2022-06-12 12:04:30 PM
لماذا تأخرت الحكومة في إطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية؟

خاص الحدث

في 23 يناير 2022، أكد وزير الاتصالات إسحق سدر في مقابلة خاصة لـ"صحيفة الحدث"، أنه سيتم الإعلان عن إطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية للمواطنين في غضون شهرين من تاريخ إجراء المقابلة كحد أقصى.

ولغاية تاريخ اليوم، 12 حزيران 2022، لم يتم الإعلان عن إطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية بعد، والتي خصصت لصالحها الحكومة الفلسطينية 3.5 مليون دولار أمريكي.

وأكدت وزارة الاتصالات لـ"صحيفة الحدث"، اليوم الأحد، أن اجتماعا سيعقد للجنة الوزارية الخاصة بالمشروع، وأنه سيتم تحديد الموعد الرسمي لإطلاقها في الفترة المقبلة. مشيرة إلى أن "هناك بعض القضايا التي واجهت الوزارة أدت إلى تأخير إطلاق المنظومة بشكل رسمي".

سدر قال في مقابلته، إن لغاية يناير 2022، استخدمت الوزارة 2 مليون دولار من المبلغ المخصص لصالح البنية التحتية ذات الاستخدام المزدوج، وأن خدمات المنظومة الإلكترونية الحكومية هي إنجاز فلسطيني خالص.

ومع نهاية العام المنصرم 2021، أُعلن عن انطلاق منظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية بشكلها التجريبي المخصص للموظفين العموميين، بهدف جمع الملاحظات ومتابعة الأمور التقنية ومعالجة أي خلل من الممكن أن يحدث من خلال تقديم 12 خدمة بشكل أولي، تمهيدا لإطلاقها بشكل رسمي للمواطنين كافة.

وبحسب وزير الاتصالات، فإن المشروع ليس من اختصاص وزارة واحدة، وإنما هو حصيلة عمل متكامل يتعلق بكافة المؤسسات والوزارات الحكومية التي تقدم خدمات للمواطنين بلغت نحو 1400 خدمة ما بين مدفوعة واستعلامات وغيرها، بالإضافة إلى ضمان عمل المنظومة على مدار 24 ساعة، حيث تتكون الطواقم التقنية للمنظومة من: وزارة المالية، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمانة العامة لمجلس الوزراء وسلطة النقد.

وحول أبرز المعيقات في ما يخص منظومة الخدمات الإلكترونية الحكومية، قال إسحق سدر في مقابلته، إن "المعرفة والخبرة التي حرصنا على أن يحصل الموظفون عليها، والبنية التحتية المتواضعة التي عملنا على تطويرها في ما يخص الأجهزة والخدمات،  والتناغم بين كوادر الوزارات المختلفة؛ كانت أبرز التحديات". 

 

 لقراءة المقابلة كاملة اضغط هنا