الخميس  18 آب 2022
LOGO

صحيفة عبرية: الموساد سيضغط على لبيد لصياغة سياسة سريعة خاصة بالنووي الإيراني

2022-06-26 10:55:10 AM
صحيفة عبرية: الموساد سيضغط على لبيد لصياغة سياسة سريعة خاصة بالنووي الإيراني
يائير لبيد

 

ترجمة الحدث

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن جهاز الموساد الإسرائيلي ينوي الضغط على يائير لبيد الذي سيتولى رئاسة الوزراء في المرحلة الانتقالية من أجل تغيير السياسة القائمة تجاه المفاوضات النووية. 

وقالت الصحيفة إن الموساد يعتقد أنه لا ينبغي أن تكون العودة إلى المحادثات بشأن الاتفاق النووي مفاجئة، لأن إيران والولايات المتحدة لديهما مصلحة استراتيجية في توقيع اتفاق بسرعة، دون مراعاة التخوفات الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة من ضمن هذه الأسباب، هو شعور الإدارة الأمريكية بقلق عميق بشأن أسعار الوقود في الولايات المتحدة، والتي تؤدي لارتفاع تكلفة المعيشة، وقد يكون لها تأثير على انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر.

ويحتاج الإيرانيون إلى اتفاق لإزالة العقوبات الاقتصادية المصاحبة لها، والإفراج عن مليارات الدولارات التي تم تجميدها في حسابات بنكية مختلفة حول العالم. 

وستتيح العودة إلى الاتفاق أيضًا إنتاج 6-5 أضعاف ما تنتجه إيران حاليا من النفط، مما يعني أن مبالغ ضخمة ستتدفق إلى الخزينة العامة الإيرانية كل عام، وستتيح هذه الأموال إعادة تأهيل بطيء للاقتصاد الإيراني، الذي يمر بأزمة عميقة.

وحتى الآن، تعارض إسرائيل الاتفاق بشدة. لكن نفتالي بينيت، على عكس بنيامين نتنياهو، اختار عدم مواجهة إدارة بايدن علانية وإنما العمل من وراء الكواليس، وفي النهاية هناك إجماع بين نتنياهو وبينيت على أن الاتفاق النووي سيء بالنسبة لإسرائيل. 

وأوضحت "إسرائيل اليوم" أن الموساد سيطلب من لبيد كرئيس وزراء انتقالي صياغة سياسة تجاه القضية النووية بشكل سريع، حتى قبل أن يزور بايدن المنطقة الشهر المقبل.