الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غانتس يرجح إمكانية دعم إسرائيل لاستئناف الاتفاق النووي مع إيران

2021-09-15 05:10:29 PM
غانتس يرجح إمكانية دعم إسرائيل لاستئناف الاتفاق النووي مع إيران
بيني غانتس

الحدث الإسرائيلي

رجح وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إمكانية أن تقبل تل أبيب باستئناف الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والمجتمع الدولي.

وقال غانتس في مقابلة حصرية نشرتها مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أمس الثلاثاء، ردا على سؤال عن جهود إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحياء الاتفاق النووي: "كنت سأدعم نهج الولايات المتحدة الحالي الرامي إلى إعادة برنامج إيران النووي إلى داخل صندوق".

في الوقت نفسه، أعرب غانتس عن رغبة إسرائيل في أن تكون هناك "خطة ب قابلة للحياة تقودها الولايات المتحدة" بما يشمل ممارسة ضغوطات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية على إيران من قبل الولايات المتحدة ودول أوروبا وروسيا وكذلك الصين في حال انهيار التفاوض، مشيرا إلى ضرورة أن يكون لدى بكين دور مهم في هذه الخطة.

وقال: "يجب أن تتخوف إيران من أن الولايات المتحدة وشركاءها جادون".

كما أشار غانتس إلى "خطة ث" خاصة بإسرائيل تقضي باتخاذ إجراءات عسكرية ضد طهران إذا اقتربت إيران من الحصول على ترسانة نووية، قائلا: "لسنا أمريكا لكن لدينا قدرات خاصة بنا".

وحذر غانتس من أن انسحاب قوات الولايات المتحدة ودول الناتو من أفغانستان قد يصبح تطورا مشجعا على مدى طويل بالنسبة لإيران ووكلائها في المنطقة، داعيا إلى ضرورة عدم السماح بأن تخلص طهران إلى استنتاج بأن الحزم والقوة يكفيان لإجبار الغرب على الاستسلام.

المصدر: "فورين بوليسي"