الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة: الجزائر تسعى لجولة جديدة من الحوار مع الفصائل الفلسطينية

2022-09-13 09:26:15 AM
صحيفة: الجزائر تسعى لجولة جديدة من الحوار مع الفصائل الفلسطينية
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" بأن الجزائر ستطلق جولةً جديدةً من الحوار مع الفصائل الفلسطينية خلال الأيام القليلة المقبلة، تبدأ بلقاء مع وفد رفيع من حركة "فتح" يستعد للوصول إلى العاصمة الجزائرية، ويسبق وفوداً من حركة "حماس" وباقي الفصائل الأخرى.

وقال منير الجاغوب، مسؤول العلاقات العامة في مفوضية حركة "فتح"، إن وفداً من الحركة سينطلق إلى الجزائر يضم نائب رئيس الحركة محمود العالول، رئيساً، إضافة لعزام الأحمد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح"، وروحي فتوح رئيس المجلس الوطني وعضو اللجنة المركزية.

ولم يذكر الجاغوب أسباب زيارة الوفد، لكن مصادر في الحركة قالت إنه بدعوة من المسؤولين الجزائريين لاستكمال حوارات سابقة حول المصالحة. وأكدت المصادر لـ"الشرق الأوسط"، أن المسؤولين الجزائريين بدأوا منذ أيام اتصالات مع الفصائل الفلسطينية من أجل استئناف لقاءات فردية في الجزائر تسبق لقاءً عاماً.

وقالت المصادر، إن الجزائر تريد الوصول إلى حل متفق عليه، قبل أن تطرح ورقة مصالحة شاملة في مؤتمر يضم جميع الفصائل، وتعلن فيه عن مصالحة فلسطينية تنهي حقبة الانقسام. وحسب المصادر، فإن الجزائر تسعى إلى إعلان مصالحة قبل انعقاد القمة العربية المقررة في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أعلن الشهر الماضي أن اجتماعاً لمنظمة التحرير الفلسطينية تشارك فيه كل الفصائل سيعقد في الجزائر قبل القمة العربية، معتبراً في حديث مع وسائل إعلام جزائرية، أن "الجزائر لديها كامل المصداقية" لتحقيق المصالحة الفلسطينية، كونها "الدولة الوحيدة التي ليست لديها حسابات ضيقة في هذا الشأن". وتحدث تبون عن الثقة التي تتمتع بها الجزائر لدى جميع الأطراف الفلسطينية، بما فيها حركة "حماس"، وقال إنه من دون وحدة ومن دون توحيد الصفوف لن يتحقق استقلال دولة فلسطين، مجدداً التأكيد على أن الجزائر قادرة على هذه المهمة.

اللقاء الذي تحدث عنه تبون، لم يحدد موعده بعد، وهو رهن بطبيعة التقدم الذي سيتحقق في اللقاءات المنفردة. وقالت مصادر "الشرق الأوسط"، إن الجزائر ستعقد لقاءات منفردة مع الفصائل الفلسطينية هذا الشهر، على أمل أن يتكلل ذلك باتفاق يعلن عنه الشهر المقبل.

وكانت الجزائر قد بدأت محاولات لرأب الصدع بين حركتي "فتح" و"حماس" منذ مطلع العام الحالي، لكن من دون أي تقدم أو اختراق بسبب تمسك كل من حركتي "فتح" و"حماس" بمواقفهما المعلنة سلفاً. وعقد الجزائريون مع الفصائل الفلسطينية مطلع العام الحالي جولتين من الحوار، لكن مع كل فصيل على حدة، دون تقدم واضح.

واستمع المسؤولون الجزائريون للطرفين، وناقشوا معهم التنازلات المحتملة، وكيفية وضع تصور أشمل يمكن أن يكون مقبولاً، وتم الاتفاق على تواصل اللقاءات.

وتريد الجزائر التوصل إلى رؤية مقبولة من أجل طرح ورقة متفق عليها أمام اجتماع الجامعة العربية، باعتبار أن توحيد الفلسطينيين جزءٌ من خطة أوسع لدعمهم عربياً ودولياً، وإطلاق عملية سلام جديدة.

وحتى الآن، تتمسك حركة "فتح" بتشكيل حكومة وحدة تلتزم بالشرعية الدولية قبل أي شيء، لكن "حماس" تريد انتخابات شاملة، بما في ذلك منظمة التحرير، قبل المضي في أي اتفاق، كما أنها ترفض شكل الحكومة التي يطرحها الرئيس محمود عباس. وتشمل الخلافات، إضافة إلى الحكومة والانتخابات، دور السلطة في غزة وفي عملية الإعمار. ويفترض أن تستكمل اللقاءات الجديدة في الجزائر من حيث توقفت قبل ذلك. وأعلن مسؤولون في "حماس"، أنهم منفتحون على الجهد الجزائري من أجل تحقيق المصالحة، لكن على قاعدة الشراكة والانتخابات.