السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بناء مستوطنة زراعية جديدة في النقب

2022-09-27 05:09:43 AM
بناء مستوطنة زراعية جديدة في النقب
صحراء النقب

الحدث الإسرائيلي

تخطط دولة الاحتلال الإسرائيلي لبناء أول مستوطنة زراعية "كيبوتس" في النقب الشرقي وستعمل على تجنيد  100 عائلة استيطانية للسكن فيها.

وتمت الموافقة على قرار المضي قدما في خطة إقامة المستوطنة التعاونية الجديدة في الجزء الشرقي من صحراء النقب الأسبوع الماضي من قبل حركة الاستيطان الزراعي، وهي المنظمة الجامعة لحوالي 230 مستوطنة زراعية علمانية في إسرائيل. (الكيبوتسات الدينية، التي يوجد منها حوالي 20 ، تنتمي إلى منظمة منفصلة).

المستوطنة الجديدة، والتي لم يتم تسميتها بعد، ستكون إحدى خمس مستوطنات أخرى جديدة من المقرر إنشاؤها في ضواحي مدينة عراد الصحراوية الواقعة على بعد 135 كيلومترًا، أو 83 ميلاً ، جنوب شرق القدس.
تمت الموافقة على خطة إنشاء هذه المجموعة من المستوطنات من قبل الحكومة في مارس.

وتشير التقارير الصحفية الإسرائيلية، بأن المستوطنة الجديدة ستحملُ خصائص المستوطنة الزراعية "الكيبوتس"، رغم أن فكرة المستوطنات الزراعية الصهيونية قد واجهت أوقاتا عصيبة في الثمانينيات، مما أخضع الغالبية العظمة لأشكال مختلفة من الخصخصة. 
وتخطط دولة الاحتلال أن يشمل الاستيطان قطعة كبيرة من الأرض الزراعية لهذا الغرض. بحيث تكون عائلات المستوطنين قادرة على الانتقال للسكن فيها خلال عامين.  


يشار إلى أنه يعيش اليوم حوالي 200 ألف مستوطن في المستوطنات الزراعية. ويُعدُّ الكيبوتس من أهم المؤسسات التي تستند إليها الحركة الصهيونية في فلسطين (قبل 1948) أو إسرائيل (بعد تأسيسها) والتي أثرت على الحياة السياسية والاجتماعية في إسرائيل حتى بداية الثمانيات وقتما بدأ انحطاطها.