الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بايدن يهنئ إسرائيل ولبنان على اتفاق ترسيم الحدود

2022-10-12 05:49:39 AM
بايدن يهنئ  إسرائيل ولبنان على اتفاق ترسيم الحدود
إسرائيل ستتلقى رسالة من الإدارة الأمريكية تتضمن التزام الولايات المتحدة بحقوق اسرائيل الأمنية والاقتصادية

الحدث العربي والدولي

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن زعيمي اسرائيل ولبنان في اتصالين هاتفيين مساء أمس على إنجاز اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر سياسية مشاركة في المفاوضات، أن الولايات المتحدة التزمت بتقديم ضمان لأي احتمال لخرق الاتفاق من قبل الجانب اللبناني، وأن إسرائيل «ستحصل من الإدارة الأميركية على رسالة ضمانات توضح أن الولايات المتحدة ملتزمة بحقوق إسرائيل الأمنية والاقتصادية في سيناريو يقرر فيه حزب الله أو جهة أخرى تحدي الاتفاقية التي تم توقيعها».

بايدن يتعهد بضمان أمن إسرائيل

هذا وأفادت مصادر إعلامية إسرائيلية أن الرئيس بايدن أكد لرئيس الوزراء يائير لابيد التزامه بأمن إسرائيل وبالاستقرار في المنطقة. وجاء من بيروت ان الرئيس الأمريكي أكد أيضًا للرئيس ميشال عون وقوف الولايات المتحدة الى جانب لبنان لتحقيق استقراره وتمكينه من تعزيز اقتصاده والاستفادة من ثرواته الطبيعية.

هذا، ووأفادت مصادر إعلامية إلى أن إسرائيل ستتلقى رسالة من الإدارة الأمريكية تتضمن التزام الولايات المتحدة بحقوق اسرائيل الأمنية والاقتصادية في حالة تحدي حزب الله أو أي جهة أخرى للاتفاق المذكور.

يُفترض الإعلان عن موقف رسمي بالموافقة على الاتفاق قبل الشروع في خطوات تنفيذية تتعلق بالصياغة النهائية للأوراق التي يجب أن يوقعها ممثلون عن الطرفين بمشاركة أميركية وأممية، ومن ثم الإعلان عن سريان الاتفاق.

هذا، وأفادت المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية أن بإمكان الأخيرة المصادقة على الاتفاق دون الحاجة إلى العودة إلى البرلمان الإسرائيلي "الكنيست".