الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف علق الإسرائيليون على قرار أستراليا إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة للاحتلال؟

2022-10-18 08:56:35 AM
كيف علق الإسرائيليون على قرار أستراليا إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة للاحتلال؟
أستراليا

ترجمة الحدث

ألغت أستراليا الليلة الماضية رسميًا الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وبذلك تراجعت عن القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون في عام 2018. 

ورد رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد على القرار الأسترالي وقال إنه "في ضوء الطريقة التي تم بها اتخاذ القرار في أستراليا، كرد متسرع على المعلومات غير الصحيحة في وسائل الإعلام، لا يسعنا إلا أن تتصرف الحكومة الأسترالية بجدية أكبر. القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل الموحدة ولن يغير ذلك أي شيء". 

كما ردت وزارة الخارجية الإسرائيلية: "إسرائيل تعرب عن خيبة أملها العميقة إزاء قرار الحكومة الأسترالية الذي ينطلق من اعتبارات سياسية قصيرة النظر".

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ من حكومة حزب العمال إنه يجب حل القضية كجزء من محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأوضحت أن "أستراليا لن تدعم نهجًا يعارض هذا الاحتمال".

 وأكدت على الموقف الأسترالي، والذي يعتبر أن الوضع النهائي للقدس هو قضية يجب حلها في إطار أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضافت: "ستظل أستراليا دائمًا صديقًا مخلصًا لإسرائيل. كنا من أوائل الدول التي اعترفت رسميًا بإسرائيل في عهد رئيس الوزراء من حزب العمل بن تشيبلي. ولن تتراجع حكومتنا أبدًا عن دعمها لإسرائيل والجالية اليهودية في أستراليا".

وتابعت "وبالمثل، نحن نؤيد الشعب الفلسطيني بثبات. ونقدم له الدعم الإنساني منذ عام 1951، وندعو إلى استئناف مفاوضات السلام. ويؤسفني أن قرار رئيس الوزراء السابق موريسون قد أدى إلى تغيير في موقف أستراليا".