السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل هناك علاج للربو خلال السنوات الخمس المقبلة؟

2015-04-29 02:54:34 PM
هل هناك علاج للربو خلال السنوات الخمس المقبلة؟
صورة ارشيفية


الحدث- وكالات

اكتشف العلماء أن جزيئات البروتين المعروفة باسم مستقبلات استشعار الكالسيوم calcium-sensing receptors، تلعب دورا أساسيا في مرض الربو، بالتالي القيام بإبطال مفعولها وحجبها من شأنه أن يساعد في علاج المرض. أما الخبر الجيد فهو أن الأدوية التي تعمل على إبطال عمل هذه الجزئيات البروتينية موجودة أصلا.


فقد وجد الباحثون في دراستهم التي نشرت في "Science Translational Medicine" أن هذه البروتينات تحفز مستقبلات استشعار الكالسيوم مسببا بذلك تفاقم الحالة المرضية للمصاب وزيادة التهاب مجرى التنفس لديه .

وتم استخدام الفئران مصابة بالربو الى جانب أنسجة من مجرى التنفس الخاصة بالإنسان، وكانت تابعة لأشخاص مصابين بالربو وغير مصابين فيه. وقام الباحثون بإجراء اختبارات عدة من أجل مقارنة أعداد مستقبلات استشعار الكالسيوم لأشخاص مصابين بالربو مقارنة مع غير المصابين. من ثم حاولوا قياس وتتبع ردة فعل هذه المستقبلات لمواد كيميائية وبروتينات مختلفة مثل الهيستامينhistamine.

والجدير بالذكر أن الباحثين استخدموا دواء يدعى calcilytic الذي يعمل على إبطال عمل مستقبلات استشعار الكالسيوم. وهو دواء يستخدم لعلاج هشاشة العظام بالأصل.

بعد قيام الباحثون بدراسة النماذج المختلفة ومقارنتها فيما بينها، وجدوا ما يلي:
- كان عدد مستقبلات استشعار الكالسيوم أكبر لدى الأشخاص المصابين بمرض الربو، والتي تعد مسؤولة عن تطوير الالتهابات.

- استخدام دواء calcilytic استطاع إبطال مفعول عمل مستقبلات استشعار الكالسيوم.

- وجد أنه عند استخدام المواد الكيميائية والبروتينات المختلفة مثل الهيستامين، عملت على تحفيز مستقبلات استشعار الكالسيوم مسببة الإصابة بالالتهابات، الا أنه كان بالإمكان إبطال عملها من خلال الدواء calcilytic.

وبالتالي اقترح العلماء وجود عدد من مستقبلا استشعار الكالسيوم في رئتي المصابين بمرض الربو، والتي تسبب في تضييق مجرى الهواء وتطوير الإصابة بالالتهابات، لذا فإن استخدام دواء calcilytic يساعد في كبح المرض عن طريق إبطال مفعول عمل المستقبلات.
إ

لا أن العلماء لم يستطيعوا تأكيد هذه النتيجة على جميع أنواع مرضى الربو.

ماذا قالت وزارة الصحة البريطانية؟
علقت وزارة الصحة البريطانية على الدراسة ونتائجها، موضحة أن الباحثين لم يقوموا بتحديد ما اذا كان أثر استخدام دواء calcilytic سيعمل على إيقاف إنتاج المزيد من مستقبلات استشعار الكالسيوم أم أنه أثر على المدى القصير فقط.

كما لم يتم توضيح سبب وجود العدد الكبير من مستقبلات استشعار الكالسيوم لدى مرضى الربو في الدراسة، وما اذا كان هذا الأمر ينطبق على جميع مرضى الربو.
وتجدر الإشارة الى أنه في حال تأكيد مفعول دواء calcilytic على مرضى الربو ومساعدتهم في التخلص منه، سيكون متوفرا في الأسواق خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك لأن الباحثين سيعكفون على إنتاجه بشكل مستنشق.