الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصادر في حزب الصهيونية الدينية: سموتريتش سيكون وزير الجيش

2022-11-13 11:13:14 AM
مصادر في حزب الصهيونية الدينية: سموتريتش سيكون وزير الجيش
بتسلئيل سموتريتش

ترجمة الحدث

خاطب رئيس حزب شاس، أرييه أدرعي، رئيس وزراء الاحتلال المكلف بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الأحد، وأعرب له عن رغبته في تعيينه وزيرا للمالية. 

وقدر مسؤولون في الكتلة اليمينية في كنيست الاحتلال أن إعلان أدرعي يهدف إلى إحباط رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش في مفاوضاته الائتلافية.

وكان سموتريتش قد طالب بأن يتولى إما وزارة المالية أو الجيش، وبعد إعلان أدرعي عن رغبته بالمالية، فهذا يعني ضيق الخيارات أمام سموتريتش في مفاوضاته مع نتنياهو.

وقال موقع والا العبري، إنه في الحكومة المقبلة، من المتوقع أن يتسلم رئيس يهود هتوراة موشيه غافني منصب رئيس اللجنة المالية.

وأكدت مصادر في الكتلة اليمينية أنه ليس من المستحيل أن تكون هذه لعبة منسقة بين درعي ونتنياهو، من أجل إقناع سموتريتش بالتنازل عن الحقائب المركزية، وأوضحت مصادر في فريق مفاوضات الليكود أنهم لم يتلقوا رسالة أو طلبًا من شاس بخصوص ملف المالية، مما يعزز التقدير بأن هذه مناورة ضد سموتريتش.

بعد إعلان أدرعي، قالت مصادر في الصهيونية الدينية أن سموتريتش سيكون وزير الجيش المقبل لإسرائيل، وأنه سيطالب بحقائب الأمن والتعليم والأديان، لضمان عودة الأمن الشخصي وإصلاح النظام القانوني وتسوية أوضاع المستوطنات وتعزيز الهوية اليهودية للدولة.

والمرشح الرئيسي لمنصب وزير الجيش هو يوآف جالانت من الليكود، وقد حاول الليكود أن يعرض على سموتريتش حقيبة التعليم، لكنه يصر في الوقت الحالي  فقط على وزارتي الجيش والمالية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الصهيونية الدينية مهتمة بالتوصل إلى اتفاق ائتلافي أكثر تفصيلاً من الاتفاق الفضفاض الذي يروج له الليكود.