السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أزمة بعد رفض نتنياهو تسلم سموتريتس وزارة الجيش.. ما هي الخيارات الممكنة للحل؟

2022-11-16 08:44:14 AM
أزمة بعد رفض نتنياهو تسلم سموتريتس وزارة الجيش.. ما هي الخيارات الممكنة للحل؟
نتنياهو

ترجمة الحدث

أبلغ ممثلون من حزب الليكود ممثلي الصهيونية الدينية ويهدوت هتوراة صباح اليوم الأربعاء، بإلغاء اجتماعات التفاوض لتشكيل الحكومة القادمة التي كانت مقررة اليوم. 

يأتي ذلك في ظل عدم وجود انفراج في توزيع الحقائب الوزارية، وفي الاجتماع الذي عقد أمس في الكنيست بين رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو ورئيس الصهيوني الديني بتسلئيل سموتريتس كان هناك توتر بين الطرفين ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بينهما.

وقال نتنياهو أمس، في لقاء مع سموتريتش، إنه يعارض تنصيبه كوزير للدفاع في الحكومة المقبلة، لضرورة وجود سلوك "معتدل" في المجالين السياسي والأمني ​​حتى نهاية ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن. 

وبحسب موقع والا، كان سموتريتش غاضبًا من حديث نتنياهو، وأخبره أنه لا ينوي دخول حكومة لا تحترم الأجندة التي انتخب من أجلها.

وكان رئيس الصهيونية الدينية قد نشر بعد إعلان النتائج الحقيقية لانتخابات الكنيست الخامسة والعشرين أنه سيطالب بوزارة المالية أو الجيش، لكن بعد أن أعلن رئيس حزب شاس أرييه درعي أنه مهتم بتولي منصب وزير المالية أعلن حزب سموتريتش علانية أنه وزير الجيش في الحكومة المقبلة.

وبعد أن عبر نتنياهو عن معارضته لتعيين سموتريتش في منصب وزير الجيش، يبقى احتمال إقناع درعي بالتخلي عن وزارة المالية. بالإضافة إلى ذلك، في محادثات التفاوض، أثار سموتريتش مطلبًا يتعلق بالصلاحيات في المستوطنات في الضفة الغربية وكذلك الإدارة المدنية، لكن نتنياهو أبدى تحفظات على ذلك.