الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مركز الإعلام والنقابة والهيئة المستقلة ينظمون ورشة حول التنظيم الذاتي للصحافة

2022-11-22 03:35:37 PM
مركز الإعلام والنقابة والهيئة المستقلة ينظمون ورشة حول التنظيم الذاتي للصحافة
جانب من الورشة

الحدث المحلي

عقد مركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت وبالتعاون مع نقابة الصحفيين والهيئة المستقلة لحقوق الانسان والجمعية العربية الأوروبية لباحثي الاعلام ورشة عمل في مقر المركز اليوم حول التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة في ضوء الاستعدادات الجارية لعقد المؤتمر العام لنقابة الصحفيين.

وتحدث في مستهل الورشة التي ادارتها الزميلة ناهد أبو طعيمة، الزميل موسى الشاعر بالتأكيد على ان النقابة واستجابة لمبادرات مؤسسات المجتمع المدني ستنظم مؤتمرا استثنائيا لاقرار نظام داخلي جديد ومعدل يحكم العملية الانتخابية القادمة، واضف بان باب العضوية مفتوح وان العضوية فردية واختيارية. ومن جانبه استعرض الاستاذ عمار جاموس من الهيئة المستقلة القوانين الناظمة للعمل الصحافي، محذرا من مخاطر إقرار قوانين تضيق الحريات في ظل ما نشهده من تمركز للسلطات وضعف لمؤسسة القضاء، واستدعاءات وإصدار احكام او احتجاز ضد بعض الصحفيين، إضافة الى اغلاق مواقع الكترونية دون انذار.

وتحدث الزميل غازي بني عودة عن تجربة ترشح كتلة مستقلة في انتخابات النقابة عام 2012، وقال ان هذا الترشح فتح الباب امام عمل نقابي غير مسيس، واكد ان الكتلة ورغم انها لم تحافظ على تماسكها فيما بعد الا انها عملت مع اللجان النقابية بمنطق الشراكة المسؤولة.

وتحدثت الزميلة نبال ثوابتة عن أفضل الممارسات في مجال التنظيم الذاتي طبقا للتجارب العالمية التي بحثها واطلع عليها فريق الزمالة المؤلف من مؤسسات اكاديمية ونقابية وحقوقية ومهنية وأكدت ان العمل متواصل مع عدد كبير من الشركاء وصولا الى إقرار مبادئ تنظيم ذاتي فعالة تخدم الصحافة الرقمية والمجتمع.

وادار الزميل رائد عثمان من وكالة معا الجلسة الثانية والتي تناولت مبادئ العمل النقابي واخلاقيات المهنة وواجبات النقابة لتشجيع الزميلات الصحافيات على التسجيل لعضوية النقابة.
وتحدث في هذه الجلسة مجيد صوالحة ممثل الهيئة المستقلة داعيا الى تطوير مدونات السلوك الصحفي، والتعامل مع الحرية بنوع من المسؤولية، كما تحدث الزميل نهاد أبو غوش عن ظروف العمل النقابي في فلسطين ماضيا وحاضرا مؤكدا انه آن الأوان لرفع الشأن المطلبي والنقابي وعدم إيلاء كامل الاهتمام للعمل السياسي، كما تحدث الزميل منتصر حمدان عن القضايا التي تولتها النقابة بنجاح سواء في الدفاع عن حقوق الزميلات والزملاء او في توفير الفرص التدريبية والدعم داعيا الزميلات والزملاء الى الاهتمام بالعضوية والنشاط من خلال النقابة.
هذا وشارك في النقاش الزميلات لينا السقا مسؤولة النوع الاجتماعي في هيئة الإذاعة والتلفزيون ومنية دويك مديرة قناة رؤيا في فلسطين والسيدة هبة عساف من وزارة الاعلام والصحفي الاستقصائي هيثم الشريف، وسجود عاصي وحلوة عاروري من لمة صحافة ومدير مركز الاعلام عماد الأصفر، حيث قدموا في الختام توصيات عديدة منها ضرورة قيام النقابة بمبادرات لتشجيع الصحفيات على عضوية النقابة، والحث على اجراء التدقيق الجندري للمؤسسات الإعلامية، واجراء مراجعة عامة لكافة القوانين الناظمة للعمل الصحافي، والاهتمام بالتنظيم الذاتي من خلال مأسسة لجنة اخلاقيات المهنة.