الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكشف عن بعض تفاصيل الاتفاق بين الليكود و"يهدوت هتوراة"

2022-12-13 09:26:15 AM
الكشف عن بعض تفاصيل الاتفاق بين الليكود و

ترجمة الحدث

نشرت القناة 12 الإسرائيلية، تفاصيل الاتفاق الائتلافي بين حزبي الليكود و"يهودت هتوراة"، والذي لا يتعلق فقط بجمهور المتدينيين الإسرائيليين فحسب بل يتعلق بالحياة العامة لدى الاحتلال.

وقالت القناة، إن حزب "يهودت هتوراة" لديه تخوفات خاصة بالنشاط التجاري يوم السبت وخلال الأعياد اليهودية، وذلك خشية ان تؤثر على الطابع اليهودي "لدولة الاحتلال".

وينص البند الأول من الاتفاق، على أن يشارك ممثل الحاخامية الرئيسي بلجنة تصاريح العمل السبت، فيما ينص البند الثاني على عدم إنتاج الكهرباء في يوم السبت، والثالث على زيادة عدد الشواطئ التي تفصل بين الرجال والنساء، وإلغاء الإصلاحات في امتحان البجروت، ومنع إدخال الطعام غير الصالح لعيد الفصح للمستشفيات في مخالفة لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية.

كما وتم الاتفاق على أن تمول الحكومة تخزين الكتب المقدسة وأن تقيم وتمول جهات تقدم إجابات دينية لأسئلة من الجمهور، وستستفيد مدن إضافية للحريديم من تسهيلات بالمواصلات العامة وميزانية ثقافة للحريديم في وزارة التعليم بنحو 100 مليون شاقل.

وأقر الاتفاق أنه سيتم إعطاء افضلية للحريديم في الشركات الحكومية، وسيتم إلغاء إصلاحات هواتف الكوشير بالحكومة السابقة، وكل خدمة حكومية تقدم عن طريق الإنترنت يمكن تقديمها عن طريق الهواتف أو وجها لوجه. 

في المقابل قال مسؤولون في حزب الليكون، إن ما نشرته القناة 12، هو جزء من مطالب حزب "يهودت هتوراة" وليس الاتفاق الموقع معها.