الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فوز عرض "الشاطئ الآخر" ممثلا عن فلسطين في مهرجان دولي بالجزائر

2022-12-28 11:44:02 AM
فوز عرض

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

فاز عرض "الشاطئ الآخر" ممثلا عن دولة فلسطين في مهرجان ليالي مسرح الصحراء الدولية في ولاية أدرار بالجزائر.

وحصل العرض على مجموعة من الجوائز وهي: درع خاص تكريما للمشاركة الفاعلة لدولة فلسطين من والي ولاية أدرار الجزائرية العربي بهلول، ولمشاركة دولة فلسطين من الشعب الجزائري إلى الشعب الفلسطيني، كذلك فاز العرض بجائزة لجنة التحكيم بالإضافة إلى جائزة أفضل نص مسرحي.

ويتحدث النص المسرحي للكاتب محمود جودة عن الحلم العربي في الوحدة الجغرافية، وضرورة التلاحم الشعبي، ووحدة المصير الإنساني، مظهرًا بذلك معاناة المواطن الفلسطيني في قطاع غزة من صعوبة السفر، والمعاناة، التي يتعرض لها في حياته اليومية جراء الحصار.

والمسرحية من إنتاج "سفيتس" وجاليري جمال الثقافي، ومن إخراج الفنان جمال أبو القمصان.

واستمرت ليالي مسرح الصحراء الدولية من التاسع عشر إلى الخامس والعشرين من شهر كانون أول الجاري.

وشارك في المهرجان فرق مسرحية من 16 دولة عربية وغربية، بالإضافة إلى فرق مسرحية محلية، وحلت فلسطين والصحراء الغربية ضيفتا شرف على المهرجان.

وفي تصريحات صحفية قال مدير تظاهرة "ليالي مسرح الصحراء" الدولية عقباوي الشيخ "إن العمل على هذه التظاهرة بدأ في وقت مبكر، لأنها تأخذ طابع دولي ولا بد من أن نكون جاهزين لاستقبال ضيوف الجزائر وضيوف أدرار".

وتعتبر هذه الدورة الأولى من ليالي مسرح الصحراء التي تقام تحت شعار "حوار" والذي يهدف إلى مسرحة فضاء الصحراء.

وإلى جانب المسرح يوجد نشاطات أخرى مرافقة من بينها سوق فني وماراثون الصحراء، حيث أن كل الفنانين والضيوف الأجانب والمدراء التنفيذيين في أدرار سيساهمون في تأسيس مكتبة للمطالعة في واحدة من الأحياء الشعبية في أدرار، بالتنسيق مع البلدية، وفقا للشيخ.

وقالت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي في لقاءات: "تميزت هذه التظاهرة عن غيرها من التظاهرات المسرحية أنها تقوم على مسرحة الفضاء الصحراء، وعلى توظيف واستثمار مقومات الصحراء في العمل الإبداعي، وهي نوع من المسرح التجريبي.

وأضافت: "هذه الطبعة التأسيسية الأولى هي مناسبة لتكوين شباب المنطقة في مختلف تخصصات المسرح والعمل على الجانب الترويحي الإعلامي السياحي للولاية".

ورصدت لجنة تحكيم عروض الصالة، المكونة من رئيس اللجنة عبد الحليم بوشراكي، وعضوية كل من: صفاء البيلي، وكريم المبارك، وعباس الحايك، والفنانة الجزائرية نوال المسعودي، 11 جائزة للمشاركين في الطبعة الأولى لمهرجات ليالي مسرح الصحراء الدولية.