الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد أيام من اقتحام بن غبير.. الإمارات تستقبل وفدا إسرائيليا

2023-01-08 09:18:24 AM
بعد أيام من اقتحام بن غبير.. الإمارات تستقبل وفدا إسرائيليا

الحدث الإسرائيلي

قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن وفدا رسميا إسرائيليا سيتوجه إلى دولة الإمارات، الأحد المقبل، بعد أيام من اقتحام وزير الأمن القومي ورئيس حزب "قوة يهودية" المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن وفدا من كبار المسؤولين الإسرائيليين سيعمل من أجل التحضير للاجتماع المقبل الخاص بـ"قمة النقب" المقرر عقدها في المغرب، ويضم الوفد كل من؛ مدراء تنفيذيين للوزارات الحكومية وممثلين عن سلطة مكافحة غسل الأموال وسلطة المياه.

ونوهت إلى أن من بين الشخصيات الرسمية الإسرائيلية، مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشفيز، مدراء وزارات حكومية أخرى بما في ذلك الزراعة، الصحة، الاستخبارات، السياحة، الطاقة والتعليم، الاقتصاد.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "زيارة الوفد الإسرائيلي تأتي على الرغم من المواجهة مع الإمارات بعد اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى الأسبوع الماضي، ومطالبة الإمارات بدعوة مجلس الأمن الدولي للانعقاد بعد ذلك".

و"قمة النقب"، التي عقدت لأول مرة في آذار/ مارس 2022 ، هو "اجتماع قمة لوزراء خارجية إسرائيل والإمارات والبحرين ومصر والمغرب والولايات المتحدة، والغرض من المنتدى هو ترجمة اتفاقيات التطبيع إلى مشاريع مشتركة بين مختلف الأطراف".

وفي الاجتماع الأول، اتفق وزراء الخارجية الستة على جعل القمة حدثا سنويا منتظما، وتشكيل ست مجموعات عمل مشتركة حول الأمن الإقليمي والطاقة والتعليم من أجل "الأمن الغذائي والمياه والصرف الصحي والسياحة".