الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استطلاع: 78 % من الأردنيين يرون إسرائيل الأكثر تهديداً للمنطقة

2015-05-04 08:23:15 PM
 استطلاع: 78 % من الأردنيين يرون إسرائيل الأكثر تهديداً للمنطقة
صورة ارشيفية
الحدث - عمان
 
أظهر استطلاع للرأي أن 78% من الأردنيين يرون في إسرائيل المهدد الأكبر لأمن واستقرار المنطقة.
 
جاء ذلك في الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، وأعلنت نتائجه اليوم الإثنين.
 
وقال الاستطلاع إن إسرائيل وإيران والولايات المتحدة الأمريكية تشكل تهديداً لأمن واستقرار المنطقة العربية.
 
وفي الاستطلاع، الذي يجريه المركز بشكل دوري كل أربعة أشهر، وشمل هذه المرة ملفات محلية وإقليمية وآراء من بعض قادة الرأي في الأردن (٧٠٠ شخص) وعينة وطنية عامة (١٢١٦شخصا)، أظهرت النتائج أن 78 % من الأردنيين يرون في سياسات إسرائيل الأكثر تهديداً لأمن واستقرار المنطقة العربية، تلتها إيران بنسبة 71 %، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 64 %، وتشمل تلك النتائج قادة الرأي والعينة الوطنية معا.
 
ويعتبر الاستطلاع، الذي تجريه الجامعة الأردنية الوحيد الرسمي في الأردن، والذي يقيّم أداء الحكومات والقرارات الخارجية التي تخذها الحكومة الأردنية.
 
ومن بين النتائج التي أظهرها الاستطلاع حول مشاركة الأردن في العمليات العسكرية باليمن ضد جماعة الحوثي، رأى 63% من العينة الوطنية الأردنية و55 % من قادة الرأي أن العاصفة حققت نتائجها.
 
وبخصوص الضربات الجوية التي يوجهها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 60 دولة، ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، أيد 58 % من العينة الوطنية و 45 % من قادة الرأي الاستمرار في توجيه الضربات الجوية على معاقل التنظيم، في حين أيد 20 % من العينة الوطنية و25% من قادة الرأي شن حرب برية ضد داعش، فيما أيد 91% من جميع المستطلع آرائهم الإجراءات التي تقوم بها الأجهزة الأردنية بتوقيف المقاتلين في صفوف التنظيم العائدين إلى البلاد.