السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المرأة ذات عمر أطول من الرجل

2015-05-05 08:57:08 AM
المرأة ذات عمر أطول من الرجل
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
تقول التقارير العلمية الطبية إن النساء أطول عمرًا من الرجال، ولهذا فالمرأة تبقى مستمرة في الحياة عدة سنوات بعد وفاة زوجها.
 
هذه بالطبع ليست حقيقة تقريرية حتى تركن كل زوجة إلى أنها ستعيش بعد وفاة زوجها، لكنها استنتاج علمي فيه الاستثناءات وعدم الاضطرار.
 
وتقدر هذه التقارير الفرق بين عمري الرجل والمرأة بسبع سنوات، وتقول إن متوسط عمر الرجل في الوقت الحالي هو 72 عاما، بينما يصل عمر المرأة إلى 79 عاماً، أي أنها ستبقى بعد وفاة الزوج الغالي سبع سنوات كاملة!
 
وتعزو هذه التقارير الزيادة في عمر المرأة إلى عدة عوامل أهمها أسلوب المرأة في الحياة. فهي أقل توترا وعصبية، وأكثر هدوءا ـ رغم الزعيق أحيانا وكثرة الكلام ـ وأكثر صبرا على تقلبات الحياة وضيق العيش. وتقول هذه التقارير الحديثة إن الصبر، المثابرة، المرونة، والصلات الاجتماعية تحمي النساء من الموت المبكر، بعكس الرجال الذين يذهبون مبكرًا بسبب العصبية، التشدد، العدوانية، وكبت المشاعر.
 
وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى موت الرجال لعل أهمها الحروب وأعمال العنف التي أصبحت سمة من سمات هذا العصر وهي عمل الرجال أساسا رغم مشاركة المرأة فيها. وقالت التقارير إن الرجال يدخنون أكثر من النساء ولهذا فهم يموتون بسرطان الرئة وانسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، وإنهم عرضة للحوادث المرورية ثلاث مرات أكثر من النساء، كما أنهم عرضة للجرائم الجنائية أربع مرات أكثر منهن.
 
وبدأ الفرق في الأعمار بين الرجال والنساء يتسع منذ أواسط هذا القرن، وهو الوقت نفسه الذي بدأت فيه حركة تحرير المرأة تظهر وتتبلور. وبنهاية القرن السابق كان متوسط عمر الرجال هو 50 عاما، والنساء 51 عاما. منذ عام 1950، ارتفع متوسط عمر الرجال إلى 66 عاما، بينما وصل متوسط عمر النساء إلى 71 عاما، أي أن الفرق في المتوسط زاد خمس سنوات لمصلحة النساء. وبصفة عامة فإنهن يتعرضن إلى الأمراض والكآبة في وقت مبكر من حياتهن، وهو الشيء الذي قد يساعدهن في بناء مناعتهن الداخلية وفي تقوية أنظمة الدفاع عندهن في وقت لاحق.
 
وأشارت التقارير إلى فوارق أخرى لا تصب في مصلحة الرجال، منها مثلاً سوء توزيع الوزن، وعادات ممارسة الرياضة. فالرجال يكنزون الشحوم حول القلب بينما تنزل الشحوم عند المرأة إلى الأرداف والأرجل.

كما أن النساء يواصلن ممارسة التمارين الرياضية حتى عندما يتقدم بهن العمر، أما الرجال فليس لديهم الصبر على ذلك، وقد يمارسون الرياضة بانتظام في شبابهم، لكنهم عندما يتقدمون في السن يتخلون تدريجيًا عن ممارستها. والأعمار أولاً وأخيرًا بيد الله تعالى، وهي آجال مكتوبة، لكن الإنسان قد يجعل عمره سنوات ممتدة من السعادة والهدوء وراحة البال، وقد يجعله سنوات من الشقاء المتصل والكآبة العميقة.