الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تشومسكي يؤكد أن تشات جي بي تي أداة متطورة للسرقة وسلب القدرة على الكتابة

2023-02-15 08:14:54 AM
 تشومسكي يؤكد أن تشات جي بي تي أداة متطورة للسرقة وسلب القدرة على الكتابة
ناعوم تشومسكي

 

الحدث الثقافي

أكد المفكر وعالم اللسانيات نعوم تشومسكي، في مقابلة صحفية مع موقع Buisness Today،  أن تشات جي بي تي ChatGPT، ليست سوى أداة عالية التقنية لتسريع السرقة الأدبية أساسًا، وهي وسيلة لتجنب التعلم وسلب مهاراته كما سلب القدرة على الكتابة.

وتشات جي بي تي (ChatGPT)‏ هو روبوت دردشة من تطوير شركة أوبن أيه آي الأمريكية، ويعتمد البرنامج على الذكاء الاصطناعي للإجابة على أسئلة المستخدم بطريقة إبداعية وكتابة مقالات عندما يطلب منه ذلك.

والمعروف أن بيل غيتس وشركته مايكروسوفت ضالعة بتمويل تشات جي بي تي عبر الشركة المالكة له، والتي تطور أدوات عديدة للذكاء الاصطناعي وأن لبيل غيتس مصلحة مالية كبيرة في الترويج لها كما سبق أن روجت والدة بيل غيتس له لدى شركة أبي إم حين كان شابا مغمورا وقامت بتزكية عمله وبرامجه ليبدأ بفضل ذلك قصة نجاحه من دعم والدته في مجلس إدارة أي بي إم IBM له.

open Ai هي الشركة المطورة للبرنامج

الخسائر الكبرى والضحايا

يرى تشومسكي أن  ChatGPT ، وهي النظام الذي يفهم اللغة الطبيعية ويستجيب بكلام طبيعي أي بالمثل، والذي أثار ضجة كبيرة منذ إطلاقه قبل أقل من ثلاثة أشهر هو مشكلة كبيرة. ويحذر تشومسكي أن التعليم ومهارات الكتابة ستكون أولى ضحاياه.  فأشكال الكتابة التي نشأت الأجيال على ممارستها طوال فترة تعليمهم مثل كتابة المقال ورسالة التخرج، ولا سيما مقال الطلاب الجامعيين، والذي طالما كان يعد أساسا مركزيا للتربية الإنسانية لأجيال ستكون هي الضحية الأولى”. وأضاف: “إنها الطريقة التي نعلم بها الأطفال كيفية البحث والتفكير والكتابة. هذه التقاليد الراسخة بأكملها أصبحت على وشك الاندثار من الألف إلى الياء “.

سلب القدرة على الكتابة

إذا أصبحت ChatGPT قادرة فورا على كتابة مقال أكاديمي يبدو معقولاً حول أي موضوع معين، فما هو المستقبل الذي سيصبح فيه حال المقال الأكاديمي نفسه. يجيب نعوم تشومسكي – المفكر وصاحب النظريات الراسخة في اللغة و الذي يمكن الاعتماد عليه للحصول على وجهات نظر حول التعليم – ويقول “على مدى سنوات، كانت هناك برامج ساعدت الأساتذة في اكتشاف المقالات المسروقة”. “الآن سيكون الأمر أكثر صعوبة ، لأنه من الأسهل الاقتباس بالسرقة الأدبية ولكن هذا يتعلق بتأثيره التي يمكنني التفكير فيها في مجال التعليم “. ويرى أنه قد يكون لهذه الأداة فائدة في مجال ما ولكن ذلك ليس واضح الآن.” والمعروف أن الكتابة هي أكثر مهارات اللغة أهمية في التواصل وترسيخ التفكير العلمي والتسلسل المنطقي للأفكار، ولذلك في أكثر مهارات اللغة تطورا.