الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بالتزامن مع اليوم الوطني للشهيد الجزائر تطلق الدورة الأولى للأيام المسرحية العربية في سطيف

2023-02-19 07:32:02 AM
بالتزامن مع اليوم الوطني للشهيد الجزائر تطلق الدورة الأولى للأيام المسرحية العربية في سطيف
عرض مسرحي من عروض الدورة

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

بالتزامن مع اليوم الوطني للشهيد الموافق 18 فبراير أطلقت الجزائر أول دورة للأيام المسرحية العربية في ولاية سطيف بشرق البلاد بمشاركة فرق من تونس ومصر وليبيا والجزائر.

وقدم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بدار ثقافة هواري بومدين في سطيف العرض الكوريغرافي "نحو النور" من تصميم وإخراج رياض بروال.

وتحمل الدورة الممتدة حتى 21 فبراير اسم حسان بلكيرد (1905-1957) الذي كان أول من أسس فرقة مسرحية في سطيف.

 ويشمل برنامج المهرجان، الذي تنظمه جمعية فن الإبداع الثقافية، 4 ورش تدريب في الأداء والإخراج والكتابة والسينوغرافيا تقام في مدرسة الفنون الجميلة بسطيف ودار الثقافة إضافة إلى لقاءات فكرية وندوات أدبية.

يوم الشهيد

ويصادف 18 شباط من كل عام يوم الشهيد في الجزائر، عرفانا بما قدمه الشهداء من تضحيات ويمثل هذا اليوم وقفة لمعرفة مرحلة الاستعمار التي عاشها الشعب الجزائري.

وتم الاحتفال بـهذا اليوم كيوم وطني لأول مرة سنة 1989 و الهدف منه إرساء الروابط بين الأجيال وتذكير الشباب بتضحيات الأسلاف من أجل استخلاص العبر والاقتداء بخطاهم.

ومنذ ترسيمها من طرف المجلس الشعبي الوطني 1991 الى يومنا هذا، و بمبادرة من تنسيقية أبناء الشهداء، والجزائر لازالت تحتفل بهذه الذكرى تكريما لمـا قدمه الشهداء، و مغزى هذه المناسبة هو التذكير بإستشهاد مليون ونصف المليون من الشهـداء لتحرير الجزائر. حيث استشهد الكثير من الشهداء عبر مسيرة التحرر التي قادها رجال المقاومات الشعبية منذ الاحتلال في 1830 مرورا بكل الانتفاضات والثورات التي قادها الأمير عبد القادر والمقراني والشيخ بوعمامة وغيرهم من المقاومين الجزائرين،