الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا يريد نتنياهو من التطبيع مع السعودية؟

2023-02-20 08:42:42 AM
ماذا يريد نتنياهو من التطبيع مع السعودية؟
نتنياهو

ترجمة الحدث

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تسعى للتطبيع مع السعودية بسبب "التهديد الإيراني" كون التطبيع سيفتح إمكانيات لدولة الاحتلال في المنطقة ككل.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى في القدس، إن العالم العربي يعترف بأولوية وقف التهديد الإيراني، الأمر الذي يساعد في التقارب مع إسرائيل، وخطوة تطبيع العلاقات مع السعودية تحدث تغييرا تاريخيا في موقف إسرائيل في الشرق الأوسط.

وبحسب ما تناقلته وسائل الإعلام العبرية، فإن نتنياهو أوضح، أن "هذا الهدف نعمل عليه بالتوازي مع هدف وقف التهديد الإيراني، فالهدفان مترابطان، وإذا تحققت هذه الأهداف، فستكون هذه قفزة نوعية.

وأردف نتنياهو: أحد الاحتمالات الاقتصادية هو ربط شبه الجزيرة العربية بميناء حيفا عبر خط سكة حديد يمر عبر الأردن، وسترتكز الخطة على خطوط السكك الحديدية العثمانية القديمة التي أقيمت أجزاء منها في حيفا.

وفي ما يتعلق بالنتائج السياسية من التطبيع السعودي-الإسرائيلي، قال نتنياهو إن "إسرائيل لن تكن دولة معزولة في شرق البحر المتوسط محاطة بدول ليست حليفة، بل دولة تعيش في سلام في تحالف جيوسياسي فعال مع دول عربية رئيسية في واحدة من أكثر المناطق تعقيدا في العالم، وهذا قد ينهي نزاعنا مع الفلسطينيين في نهاية المطاف".