الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السلطة تشارك ب "قمة العقبة" برئاسة فرج والشيخ والفصائل الفلسطينية تصف المشاركة بالخيانة

2023-02-26 07:02:34 AM
السلطة تشارك ب
القمة الخماسية

فصائل فلسطينية تصف المشاركة في القمة بالخيانة

الحدث الفلسطيني

غادر، يوم أمس السبت، الوفد الفلسطيني المشارك في قمة العقبة برئاسة ماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، وحسين شيخ، وزير الشؤون المدنية الفلسطينية. 

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن وفدا فلسطينيا سيجرى مباحثات مع مسؤولين أردنيين ومصريين اليوم على أن يشارك غدا في قمة العقبة التي تجمع الأردن ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب السلطة الفلسطينية.

القمة تهدف إلى وقف التوتر الميداني في الضفة الغربية وشرق القدس وتثبيت تفاهمات بين الفلسطينيين وإسرائيل

وأوضحت المصادر أن القمة تم الاتفاق عليها ضمن الجهود الأمريكية الرامية إلى وقف التوتر الميداني في الضفة الغربية وشرق القدس وتثبيت تفاهمات بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وبحسب المصادر نقلت مروحية عسكرية أردنية الوفد الفلسطيني من رام الله والذي يضم حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وماجد فرج مدير المخابرات الفلسطينية ونبيل ابو ردينة الناطق باسم الرئاسة، ومجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس الفلسطيني.

صمت من قبل السلطة

ولم يصدر تأكيد فلسطيني رسمي بشأن المشاركة في اجتماع الأردن وأهدافها حتى الساعة فيما امتنع مسئولون في منظمة التحرير عن الإدلاء بتصريحات حول ذلك.

وأوردت وسائل إعلام إسرائيلية أن اجتماع الأردن يستهدف الاتفاق على ترتيبات أمنية لوقف التوتر الميداني لاسيما قبل حلول شهر رمضان المقرر الشهر المقبل.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية الأسبوع الماضي عن تفاهمات تم التوصل إليها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بوساطة أمريكية للتراجع عن طرح مشروع قرار في مجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي مقابل تعليق مخططات التوسع الاستيطاني وهدم منازل الفلسطينيين وتهدئة الأوضاع الميدانية.

المروحية الأردنية التي أقلت الوفد الفلسطيني من رام الله للمشاركة في قمة العقبة

تعقيب أردني

فيما صرح مصدر أردني مطلع لـ موقع “الغد” الأردني، أن اجتماع العقبة يأتي في سياق الجهود المبذولة “لوقف الاجراءات الأحادية والوصول إلى فترة تهدئة واجراءات بناء ثقة، وصولا لانخراط سياسي أشمل بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل”.

وأضاف المصدر، أن الاجتماع “يأتي استكمالًا للجهود المكثفة التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وبقية الأطراف لوقف الاجراءات الأحادية والتصعيد الأمني من إسرائيل والذي يهدد بتفجر دوامات كبيرة من العنف، إضافة إلى إجراءات أمنية واقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني”.

موقف الفصائل الفلسطينية

من جهة ثانية، أعربت فصائل فلسطينية السبت عن رفضها مشاركة السلطة في اجتماع غدا الأحد بمدينة العقبة الأردنية بمشاركة الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والأردن، ووصفتها بـ "الخيانة".

واعتبرت الفصائل الفلسطينية في بيان مشترك أن مشاركة السلطة الفلسطينية طعنة جديدة لتضحيات الشعب الفلسطيني وخيانة لتضحيات الشهداء.

وحذر بيان فصائل المقاومة من خطورة اجتماع العقبة، وقالت إنه استكمال لمخططات التآمر على الشعب الفلسطيني وقضيته، ومحاولة جديدة لاستئصال مشروع المقاومة.

وأضاف البيان أن المشاركين في هذا الاجتماع خارجون عن الإجماع الوطني ولا يمثلون إلا أنفسهم.

من جهتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إنها ترفض مشاركة السلطة في اجتماع العقبة الذي يمثل غطاء للاحتلال لارتكاب الجرائم ضد شعبنا، وعليها عدم الارتهان للوعود الأميركية والصهيونية التي ثبت فشلها.

ودعا حزب الشعب والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين -في بيان مشترك- إلى عدم المشاركة الفلسطينية وإلغاء الاجتماع المقرر في الأردن.

بدورها، قالت فصائل المقاومة في جنين -في بيان مشترك- إنها تدين بشدة عقد اللقاء الرامي لمنح الاحتلال فرصا لارتكاب الجرائم بحق شعبنا وأسرانا.

ودعا البيان السلطة للذهاب إلى الوحدة الوطنية، لأنها أولى من التوجه إلى تفاهمات أمنية مع الاحتلال.