الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اليوم الـ 13: الأسرى يقررون إضافة خطوات احتجاجية جديدة داخل السجون

2023-02-26 08:37:42 AM
اليوم الـ 13: الأسرى يقررون إضافة خطوات احتجاجية جديدة داخل السجون
تعبيرية

الحدث للأسرى

يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثالث عشر على التوالي، تصعيد خطوات العصيان ضد إدارة سجون الاحتلال، حيث قرر الأسرى، إضافة خطوات جديدة ضمن خطواتهم النضالية الجماعية، رفضا لإجراءات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، التي تهدف للتضييق عليهم.

واحتجاجا على تطبيق الإجراءات التنكيلية بحقهم والتي أوصى بن غفير، وأولها التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام، في الأقسام الجديدة في نفحة، وجلبوع، تعمد الأسرى، اليوم الأحد، التأخر في الخروج لـ"البوسطة" حتى الساعة الثامنة صباحا.

ووفقا للمؤسسات التي تعنى بشؤون الأسرى، فإن الأسرى قرروا ارتداء ملابس "الشاباص"، والذي يعبر عن حالة الغضب لديهم والجهوزية لمواجهة إدارة السجون وذلك من بعد صلاة الظهر يوم الإثنين، وحتى نهاية اليوم.

وضمن تصعيد الخطوات الاحتجاجية، سيمتنع الأسرى عن تناول وجبتين من الطعام الذي تقدمه إدارة السجون وسيتم إرجاعها، يوم الثلاثاء المقبل.

كما سينفذ الأسرى فعالية إرباك ليلي داخل السجون، وذلك للتعبير عن غضبهم من قرارات إدارة السجون بحقهم، يوم الأربعاء المقبل.

وكانت إدارة السجون أبلغت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام.

يشار إلى أن لجنة الطوارئ أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات بن غفير، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.

وشرع الأسرى في 14 شباط/ فبراير الحالي، بتنفيذ سلسلة خطوات "عصيان"، تمثلت بشكل أساسي بعرقلة إجراء ما يسمى "الفحص الأمني"، إذ يتم إخراج الأسرى وهم مقيدو الأيدي، وبدلا من أن يتم هذا الإجراء في فترة زمنية محددة وقصيرة، أصبح يحتاج إلى ساعات حتّى تتمكن إدارة السجون من إجرائه.