الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أرشيفنا| مرآة الشرق تنشر عن عودة "صحيفة الكرمل" للصدور

2023-02-27 01:50:06 PM
أرشيفنا| مرآة الشرق تنشر عن عودة
الصفحة الأولى من صحيفة "مرآة الشرق"

الحدث الثقافي- أرشيفنا

نشرت صحيفة مرآة الشرق، في عددها الصادر في 18 شباط 1920، على صفحتها الثانية، خبراً عن إعادة إصدار صحيفة "الكرمل" لصاحبها نجيب نصار. و "الكرمل" هي صحيفة فلسطينية أسَّسَها نصار في حيفا عام 1908، اهتمت بالقضايا السياسية والاجتماعية، مع التشديد على قضايا حماية الأرض من السمامرة اليهود وقضايا الفلاحين وخصّص ملحق أسبوعي لقضايا النساء. في بدايات نشاطاته، دعم نجيب نصّار السلطات العثمانية، لكنه سرعان ما ندد بهم وقارعهم بسبب قمعهم للقوميين العرب

أُغلقت جريدة الكرمل بسبب خلافات مع السلطات العثمانية في الأعوام 1913/1914، ثم جددت الجريدة نشاطها في فترة الانتداب البريطاني بين السنوات 1920-1940.

نجيب نصار صاحب صحيفة

وجاء في صحيفة مرآة الشرق تحت عنوان "مراسلات" حيفا، ما يلي:

جاءتنا نشرة من السيد نجيب نصار تفيد أنه سيصدر جريدته الكرمل في أول شباط وستتبع الجريدة خطة وطنية وتخدم مصالح البلاد وأهلها كما خدمتها في الماضي وستصدر موقتا مرتين في الأسبوع وإن لاقت من المواطنين إقبالاً عليها تصدر ثلاثً عما قريب. وسيكون بدل الاشتراك في سوريا ليرا مصرية في السنة وفي الخارج ليرا وربع.

المرآة. لا نزيد القراء علما بجريدة الكرم وصاحبها فهو الصحافي المحنك، والوطني الكبير والمجاهد العظيم ولذلك فإن لنائقة كبيرة أن يقبل الناسر على الكرمل كما أقبلوا عليها من قبل ويستقوا من معين كوثرها الصافي، ومنهلها العذب.

أخذ الله بيدك يا صاحب الكرمل ووفقك إلى خدمة هذه البلاد.

وبعد كتابة ما تقدم جاءنا العدد الأول من الكرمل فإذا هو طافح بالمقالات المفيدة.

مقطع صحيفة