الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد 100 عام.. العثور على كتاب مفقود لبيرم التونسي

2023-02-28 10:04:32 AM
بعد 100 عام.. العثور على كتاب مفقود لبيرم التونسي
غلاف كتاب "السيد ومراته في مصر"

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

بعد 100 عام تم العثور على كتاب للشاعر التونسي الكبير بيرم التونسي،  تحت عنوان "السيد ومراته في مصر". ويضم الكتاب ثماني مقالات و10 مقامات تعكس واقع وطبيعة الحياة الاجتماعية في مصر بأسلوب الكتابة الساخرة الذي تميز به بيرم التونسي.  وقد صدر الكتاب في طبعة حديثة عن دار المحرر. 

كتبت مقالات الكتاب في عام 1922، أي منذ 100 سنة، وكانت نشرت في مجلة تسمي الشباب وكان ينشرها التونسي غالباً من دون التوقيع باسمه بسبب منعه من الكتابة في مصر وقتها لخلافه مع القيادة الحاكمة بسبب مقالات ينتقد فيها الملك آنذاك وترتب عليها صدور قرار بنفيه من مصر استمر لقرابة الـ 16 عاماً.

وقال مكتشف الكتاب الطبيب المصري والباحث في التراث والتاريخ عصمت النمر، "كنت أبحث مصادفة في المكتبة الوطنية الفرنسية التي تصنف كواحدة من أهم المكتبات في العالم، ووجدت هذا الكتاب بتنويه بأنه لمحمود بيرم التونسي، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات التي كان ينشرها في مجلة الشباب خلال فترة وجوده في فرنسا إلى جانب مجموعة نادرة من المقامات التي اشتهر بها بيرم التونسي تكتشف للمرة الأولى، وغير موثقة في المقامات التي عمل على جمعها وتوثيقها طاهر أبو فاشا".

ويرجع الكتاب القديم الذي تقتنيه المكتبة الوطنية الفرنسية، إلى سنة 1925، وفقاً لما هو مدوَّن على غلافه. ومن اللافت أنه دُوِّن عليه أيضاً عبارة «مجموعة مقالات انتقادية نشرتها جريدة الشباب».

 

النسخة القديمة من كتاب "السيد ومراته في مصر"

ويقول النمر: «تدور هذه المقالات في قالب أدبي لكن بالعامية المصرية، حول ما يمكن وصفه بيوميات رجل وزوجته. وفي أثناء ذلك، نتعرف على الكثير من الظواهر الاجتماعية التي كانت سائدة في المجتمع المصري في بدايات القرن العشرين، ونغوص في إيجابيات المجتمع وسلبياته عبر أسلوب ساخر شيق، إضافةً إلى مجموعة نادرة للغاية من مقامات بيرم غير الموجودة في مجموعة المقامات التي قد قام طاهر أبو فاشا بتحقيقها».

ولبيرم كتاب شهير يتناول نفس التشريح للمجتمع والمرأة بعنوان «السيد ومراته في باريس»، لكن من خلال قصة زوجين مصريين سافرا إلى باريس. ويتناول عن طريق الزوج «سيد» مقارنات بين مصر وأهلها وفرنسا وأهلها، بأسلوب السخرية اللاذعة في بعض الأحيان، ومن المعروف أنه أثار جدلاً واسعاً واستنكاراً من جانب بعض الأدباء والنقاد المصريين عند إصداره.

 

كتاب "السيد ومراته في باريس"