الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دحلان ينظر إلى الدولة الواحدة كـ"حلّ"

2023-03-02 08:12:38 AM
دحلان ينظر إلى الدولة الواحدة كـ
محمد دحلان

الحدث الفلسطيني

ينظر محمد دحلان إلى "الدولة الواحدة" كحل لشعبين متساويين في الحقوق، بحسب ما جاء في لقاء له عبر قناة "سكاي نيوز".

وقال دحلان: علينا ألا نضيع الوقت وأن نطالب بحل الدولة الواحدة لشعبين متساويين في الحقوق، وأن ندع إسرائيل تواجه مسؤولياتها باعتبارها حكومة تقوم بالفصل العنصري بين المواطنين الذين يعيشون على أرضها.

ويرى دحلان أن على الفلسطينيين إدراك أن حل الدولتين "لم يعد قابلا للتنفيذ على أرض الواقع".

وأرجع دحلان وجهة نظره إلى "التعنت الإسرائيلي الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل على مدى الثلاثين عاما الماضية، خاصة مع التوسع في إقامة المستوطنات على أراضي الضفة الغربية، حيث لم تعد هناك أراض متصلة يمكن إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة عليها".

وأوضح دحلان: "إسرائيل نفسها أصبحت تعاني خطرا يهددها من الداخل، فهي تتعرض لتغيير عميق في التركيبة الداخلية، وحكومتها اليمينية الحالية تعلن الحرب على القيم القانونية التي قامت عليها الدولة وتهدم نظامها السياسي الديمقراطي، حيث تتدخل الحكومة حاليا في شؤون الجيش والقضاء وفي كافة مؤسسات الدولة، وهو ما يسبب حراكا رافضا مستمرا داخل المجتمع الإسرائيلي الذي أصبح منقسما بعنف تجاه هذه القضايا الداخلية".

وقال القيادي الفلسطيني إن "السلطة الفلسطينية عليها أن تعلن وحدة الضفة وغزة ووحدة القيادة الفلسطينية، وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل عاجل، لأن من دونها لا يمكن حدوث أي تطور في العملية السياسية".

وأشار دحلان إلى أنه لن يترشح في أي انتخابات مقبلة، ولا يتطلع إلى أي منصب سياسي مستقبلي، لكن "مسؤوليتي تجاه الشعب الفلسطيني تجعلني أطالب بأن يكتفي المسؤولون الفلسطينيون من السعي وراء أوهام حل الدولتين، بعد أن دمرته إسرائيل عمليا".