الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحذير شديد اللهجة: اقتصاديون يدعون نتنياهو للتراجع عن التعديلات القانونية

2023-03-02 09:46:27 AM
تحذير شديد اللهجة: اقتصاديون يدعون نتنياهو للتراجع عن التعديلات القانونية
بنيامين نتنياهو

ترجمة الحدث

نشر أكثر من 250 خبيرا اقتصاديا في إسرائيل رسالة صباح اليوم يحذرون فيها من عواقب التعديلات القانونية، موضحين أن مؤشرات كثيرة توفرت بأن الأضرار التي تلحق بالاقتصاد قد تتحقق بشكل أكبر وسرعة أكبر من تلك التي توقعوها. 

ومن بين الموقعين، المحافظ السابق لبنك إسرائيل البروفيسور فرانكل، والبروفيسور شاشينسكي والبروفيسور مانويل تراختنبرغ.

ودعا الخبراء في رسالتهم، الحكومة الإسرائيلية، إلى إعادة النظر في خطواتها، وأضافوا: "وإلا فإننا سنأسف جميعًا لأننا لم نفكر في الوقت المناسب لمنع إلحاق ضرر جسيم برفاهية سكان إسرائيل ومستقبلنا المشترك". 

وأوضحوا أن الضرر الذي قد يحدث على المدى الطويل كبير، وبحسبهم فإنه "حتى لو استقرت الأسواق في نهاية المطاف على المدى القصير، فإن الخبرة المكتسبة من البلدان الأخرى التي تعرض فيها استقلال المؤسسات القانونية والاقتصادية للخطر، وكذلك البحوث الاقتصادية، تشير إلى أنه على المدى الطويل، من المتوقع حدوث أضرار طويلة المدى في مسار نمو الاقتصاد ونوعية الحياة لسكان إسرائيل.

وحذروا من أنه "بدون نظام قضائي قوي ومستقل، قد تضر الحكومة في المستقبل بمدخرات المعاشات التقاعدية، أو تملك العقارات، أو تفرض ضرائب بأثر رجعي على الأنشطة الاقتصادية الأخرى". "

ودعوا الحكومة الإسرائيلية إلى "الاستماع إلى أصوات التحذير العديدة من الداخل والخارج، بما في ذلك أصوات كبار المسؤولين الاقتصاديين الذين عملوا سابقا في مؤسسات حكومية، لأن هذا التجاهل قد يكلف الجميع ثمنا باهظا".