السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منذ اتفاق العقبة.. 12 شهيدا برصاص الاحتلال في مجازر إسرائيلية مستمرة

2023-03-09 08:33:30 AM
منذ اتفاق العقبة.. 12 شهيدا برصاص الاحتلال في مجازر إسرائيلية مستمرة
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

ارتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ مطلع العام الجاري 2023، إلى 78 شهيدا، بعد إعلان وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتقاء 4 شهداء صباح اليوم من محافظة جنين.

وصباح اليوم، ارتقى أربعة فلسطينيين، بينهم 3 شبان خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة جبع القريبة من جنين، بالإضافة إلى طفل في مستشفى هداسا كان قد أصيب قبل أيام بجراح خطيرة عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين. 

ومن بين إجمالي الشهداء الذين ارتقوا خلال 2023، 14 طفلا، وشهيدة من السيدات.

وكانت وزارة الصحة قد أوضحت، أن محافظة جنين سجلت أكبر عدد من الشهداء (31 شهيدا)، فيما ارتقى من محافظة نابلس 18 شهيدا، ومن الخليل 7 شهداء ومن القدس 6 شهداء ومن أريحا والأغوار 5 شهداء، ومن رام الله شهيدان، وكذلك ارتقى شهيدان من كل من غزة وبيت لحم، وشهيد واحد في سلفيت وآخر في طوباس.

ومنذ اجتماع العقبة الذي جمع وفدا فلسطينيا وآخر إسرائيليا بحضور وفود من مصر والأردن والولايات المتحدة، الذي تم الاتفاق فيه على وقف الإجراءات الأحادية وخفض التصعيد، ارتقى 12 فلسطينيا معظمهم في محافظة جنين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم، استشهاد أحمد محمد أحمد ذيب فشافشة (22 عاما)، ونايف أحمد يوسف ملايشة (25 عاما)، وسفيان عدنان فاخوري (30 عاما)، برصاص قوات الاحتلال بعد أن أطلقت النار عليهم داخل مركبتهم، عند مدخل بلدة جبع، وكذلك ارتقاء الطفل وليد نصار (14 عاما) متأثرا بجراح خطيرة أصيب بها قبل يومين في اقتحام جيش الاحتلال لمخيم جنين.

وتسللت قوات خاصة إسرائيلية إلى بلدة جبع جنوب جنين، وقامت بإطلاق النار صوب مركبة ما أدى إلى استشهاد 3 شبان كانوا داخلها، فيما انتشر عناصر لوحدة القناصة على إحدى أسطح منازل في البلدة، وبلغ عن سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية في البلدة، بحسب روايات شهود عيان.

وزعمت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" بأن الشبان الثلاثة أطلقوا النار تجاه قوة إسرائيلية وتم اغيتالهم، حيث "عثر على مسدسات وبنادق وعبوات ناسفة كانت في المركبة"، على حد زعم جيش الاحتلال.

وقالت سرايا القدس- كتيبة جبع في بيان مقتضب إن "مجاهدوها استهدفوا وتصدوا لقوات الاحتلال المقتحمة للبلدة بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص والعبوات المتفجرة".