الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور كتاب "الثقافة: تاريخ عالمي جديد"

2023-03-09 09:05:37 AM
صدور كتاب
غلاف الكتاب

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر عن دار بونير في بريطانيا كتاب "الثقافة: تاريخ عالمي جديد"، لفيلسوف والناقد الادبي مارتن بوشنر. يتمحور الكتاب حول سؤال أساسي: هل يمكن لأي شخص أن يمتلك ثقافة خاصة أو حصرية؟

يجادل هذا الكتاب بأن قصة الحضارات العالمية هي قصة الاختلاط والمشاركة والاقتراض من بعضها البعض. ويُظهر كيف عبرت الأشكال الفنية القارات على مدى قرون لإنتاج روائع، من مدينة نفرتيتي المفقودة والعصر الذهبي الإسلامي إلى المسرح النيجيري في القرن العشرين والشعر الحداثي. ويستكشف المؤلف مارتن بوشنر كيف أدى الاتصال بين مختلف الشعوب إلى دفع الابتكار الفني في كل عصر - في حين قوضت الرقابة وادعاءات النقاء الثقافي في كثير من الأحيان المجتمعات نفسها التي حاولت حمايتها. يكشف الكتاب من خلال السفر عبر اليونان الكلاسيكية، والهند، وسلالة تانغ الحاكمة في الصين، والعديد من العصور الأخرى، هذا التاريخ الجديد المنتصر عبر نقاط العبور التي لم تلهم العلوم الإنسانية فحسب، بل جعلت منا بشرًا.

مارتن بوشنر

مارتن بوشنر، أستاذ اللغة الإنجليزية والأدب المقارن في جامعة هارفارد. تتوزع مؤلفاته، التي تضم عشرات الكتب وأكثر من سبعين مقالاً، ما بين الفلسفة والمسرح إلى الأدب العالمي وترجمت إلى العديد من اللغات.