السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بهذه الطريقة.. نتنياهو ومن حوله يدمرون "إسرائيل" ذاتيا

2023-03-13 08:59:30 AM
بهذه الطريقة.. نتنياهو ومن حوله يدمرون
أرشيفية

ترجمة الحدث

اعتبر الصحفي الإسرائيلي الشهير بن كسبيت أن إسرائيل تخضع لإجراءات تفكك متسارعة، والشخص الذي يقف وراء هذه الحالة هو بنيامين نتنياهو، بينما يساعده في المجال الأمني إيتمار بن غبير وبتسلئيل سموتريتش وفي المجالين القانوني والاقتصادي ياريف ليفين وسمحا روثمان. 

وتابع بن كسبيت "لقد بدأ تسونامي الاقتصادي هنا بالفعل. لا يوجد يوم بدون أخبار سيئة، بدون التماسات جديدة، بدون أكتاف باردة وأبواب مغلقة. الشوارع تحترق. رئيس الوزراء لا يملك السيطرة على معظم وزرائه. الأوضاع الأمنية في تصاعد مع اقتراب رمضان،  وبن غبير وسموتريتش يبذلان كل جهودهما لتوتير الأجواء وصب الزيت على النار". 

وبحسب بن كسبيت، "يبدو أنه لا يوجد حريق تنوي هذه الحكومة تخطيه. مجموعة من الأشخاص غير الأكفاء في أحسن الأحوال، ومُشعلو الحرائق الدائمة في أسوأ الأحوال. هناك عشرات الأمثلة على غبائهم، لكن أفضلها هو "قانون الحصانة" لضباط وجنود الجيش الإسرائيلي الذي يروج له بن غبير. لا يوجد خبير قانوني لا يعرف أن هذا القانون سيحقق النتيجة المعاكسة: سيكون بمثابة قانون تسليم جنود وضباط الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو إلى المحكمة الدولية في لاهاي بسبب عدم محاكمتهم هنا بموجب قانون الحصانة".

ويواصل بن كسبيت هجومه على نتنياهو: "الطفل الصغير يعرف أن نظام العدالة الإسرائيلي المستقل والقوي والمحترم هو أهم درع يحمينا ويحمي جنودنا من التحقيقات الدولية، وهذه ليست براءة اختراع إسرائيلية، هكذا هو الحال في العالم المستنير.. في حال كان العالم يثق في نظام العدالة المحلي، فإنه لا يتدخل في القضايا، وإذا لم تكن هناك ثقة به، لأنه غير مستقل وملوث بالسياسة، بالطبع يتدخل".

وقال الصحفي الإسرائيلي الشهير: "حسنًا، سيتدخل العالم قضائيا ضدنا قريبًا. لأن نظام العدالة الإسرائيلي أصبح الآن في أيدي مقاولي تدمير مهرة، وأيضًا بسبب هذا القانون الغبي المروع؛ قانون الحصانة. البروفيسور إلياف ليبليش علّق أمس على هذا القانون: لقد بحثت في مجال القانون العرفي الدولي والقانون الجنائي الدولي منذ 15 عامًا.. لم أر قط شيئًا بهذا الغباء، ليس لأنه باطل أخلاقي وقانوني فقط، وإنما انتحار منهجي". 

وأشار بن كسبيت إلى أن "الائتلاف يتحدث عن الحوكمة وهذا القانون مناهض للحكم.. إنه قانون يجعل أفراد الأمن لا "يخشون" من الملاحقة القضائية أثناء العمليات من خلال توفير الحصانة الجنائية. أولاً، لا يوجد مثل هذا القلق لأن الدولة لا تقاضي الجنود أبدًا فلا داعي أصلا للقانون. ثانيًا، يتعارض مع التزامات إسرائيل الدولية وتوصيات لجنة توركل التي أنشأها نتنياهو. ثالثا، إنه يعادل إحالة القضية الإسرائيلية مباشرة إلى لاهاي، لأن محكمة العدل الدولية تتصرف على وجه التحديد عندما لا تحقق الدولة نفسها".

وأضاف بن كسبيت: "إن مجموعة المتوحشين الذين وقع بين أيديهم الحلم الصهيوني لم تدع حجرًا واحدًا دون قلب. يقتلعون قضية تلو الأخرى، يدمرون قطاعا تلو قطاع بواسطة النار والجرافات. نُشرت أمس قائمة بـ255 مستثمرًا ورجل أعمال يهوديًا أمريكيًا استثمروا المليارات في إسرائيل، أرسلوا خطابًا إلى رئيس الوزراء يهددون فيه بوقف هذه الاستثمارات إذا استمرت التعديلات القانونية".

وبحسب بن كسبيت: "لا تزال الأموال تغادر إسرائيل بسرعة وبتدفق متزايد باستمرار. الشركات الدولية النشطة هنا تدرس خطواتها. يحاول كبار المسؤولين التنفيذيين الذين يأتون للزيارة هنا تجنب الاجتماعات الرسمية مع ممثلي الحكومة. يرونها كعار". 

وبين كسبيت أنه علاوة على ما سبق، "هناك تعميق للانقسام الاجتماعي والاحتجاج المتزايد باستمرار في الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن الأخرى. وهذا ليس احتجاجًا نخبويًا. إنه لا يتعلق فقط بجنود العمليات الخاصة وسلاح الجو، إنه يتعلق بالجميع. يتعلق بناقلات الجند المدرعة، وجنود الاحتياط، وهناك احتجاج كبير للواء المدفعية، ومن قبل المظليين، وجولاني، ومن قبل جميع وحدات النخبة، ومن كل الجيش".

ويختم بن كسبيت: "الأكثر إثارة للقلق من كل هذا هو نتنياهو. كان نتنياهو سابقا متيقظا جدا لمزاج الجمهور، حساسا للنقد، يتأثر بالضغوط. عاد عشرات المرات وغير رأيه فقط لأنه بدا له أن هناك شيئًا خطيرًا هنا. نتنياهو اليوم هو شخص مختلف عن السابق، هو شخص منفصل وغير مبال وغير شفاف. سيطير في رحلات ترفيهية عائلية في عواصم أوروبا الساحرة عندما يشتعل كل شيء، وسيصدر جميع التحذيرات والتنبيهات عندما يتعطل كل شيء. إنه غير مؤهل".