الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"التعليم العالي" تبحث مع الجانب الألماني تعزيز التعاون في المجالات البحثية

2023-03-13 12:00:19 PM

الحدث المحلي

عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعاً، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع الجانب الألماني، لمناقشة سبل تعزيز التعاون في المجالات البحثية، خاصةً من خلال جسر العلوم الفلسطيني الألماني، بحيث تم استعراضِ ملخصٍ حول التعاون البحثي القائم بين فلسطين وألمانيا وأفق التعاون المستقبلي.

جاء ذلك بمشاركة وكيل الوزارة د. بصري صالح، ومستشار وزير "التعليم العالي" د. إيهاب القبج، ومدير عام التطوير والبحث العلمي د. شاهر زيود، وطاقم الادارة العامة، وبحضور نخبة من الباحثين الفلسطينيين من مؤسسات التعليم العالي المستفيدين من برامج التعاون البحثي المشتركة مع ألمانيا.

وحضر اللقاء من الجانب الألماني د. أيرك هانسيليك وميشيل دوبيس من وحدة شؤون التعاون مع إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة التعليم والبحث الألمانية، و أ. د. غالب الناطور ممثلاً عن جسر العلوم الفلسطيني الألماني – يوليش، وكلاً من أ. د. فيرنا لابير، أ. د. شادي البرقوني، و أ. د. محمد آدم ممثلين عن البرنامج المتعلق بالأكاديمية العربية الألمانية للباحثين الشباب في مجال العلوم والإنسانيات – أجيا.

وفي هذا السياق، نقل صالح للحضور تحيّات وزير "التعليم العالي" أ. د. محمود أبو مويس، مؤكداً أهمية توحيد الجهود البحثية تحت مظلة الوزارة، وذلك لتعظيم وشمولية الاستفادة من البحوث، بما يتماشى مع الأولويات البحثية الوطنية التي تعكف الوزارة على صياغتها، بما يحقق التنمية المستدامة في فلسطين.

وفي سياق متصل، عقدت الوزارة اجتماعاً مع نخبة من نقاط الاتصال العربية من ليبيا، واليمن، وموريتانيا، والمغرب، ومصر، والكويت، والأردن، وعُمان، بهدف ترسيخ العلاقات التعاونية والتشبيك مع أصحاب العلاقة من الخبراء العاملين في مجال البحث العلمي، وتوحيد جهود نقاط التواصل العربية للعمل من أجل زيادة فرص الحصول على التمويل اللازم من كافة المصادر.

كما هدف اللقاء للاستفادة من خبرات الدول العربية في مجال التنافس على مشاريع الاتحاد الأوروبي، وخاصةً الفرص المتاحة ضمن برنامج هورايزون أوروبا للأعوام 2024-2023 المُعلن عنها في ورشة العمل التكونية التي نظّمها اتحاد مجالس البحث العلمي العربية يومي 29 - 30 / يناير/ 2023م بالقاهرة.

وأشار وكيل التعليم العالي إلى أن فلسطين ستسهم في المبادرة بحيث تحرص الوزارة على تعميم الدعوة للمهتمين من مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية؛ للتعرّف على فرص التعاون البحثي المشترك وبناء القدرات، والمشاركة مع دول الجوار في مشاريع إقليمية، لافتاً إلى أن تعزيز فرص مشاركة فلسطين في مثل هذه البرامج ينسجم مع خطة الوزارة لتفعيل وتطوير منظومة البحث العلمي والابتكار في قطاع التعليم العالي.

من جانبه، أشار مدير عام التطوير والبحث العلمي د. شاهر زيود إلى توافق الموضوعات البحثية التي يوفّرها برنامج هورايزون مع الأولويات البحثية الوطنية في قطاعات مهمة مثل البيئة والصحة، ومن خلال عمل الوزارة على وثيقة الأولويات البحثية الوطنية بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي والوزارات والمؤسسات ذات العلاقة؛ فإن قواعد البيانات الخاصة بالباحثين الفلسطينيين العاملين في المجالات البحثية المُختلفة متوفرة؛ مما يُسهّل التواصل مع نظرائهم من الدول العربية والأوروبية.

يُشار إلى أن المفوضية الأوروبية اعتمدت برنامج العمل الرئيس لهورايزون أوروبا 2024 -2023، لدعم الباحثين والمبتكرين في أوروبا لإيجاد حلول نوعية للتحديات المتعلقة بالتغيّر المُناخي، والطاقة المتجددة، والصحة.