الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إفلاس 3 بنوك أمريكية كبرى تضرب أسواق العالم.. ومخاوف من انهيارات جديدة

2023-03-14 05:51:46 AM
إفلاس 3 بنوك أمريكية كبرى تضرب أسواق العالم.. ومخاوف من انهيارات جديدة
انخفاض في أسعار أسهم أروروبية وعربية (تعبيرية)

الحدث الاقتصادي

عاصفة من الإفلاس تضرب بقوة ثلاثة بنوك أمريكية كبرى في أسواق الأسهم الأوروبية والخليجية والمصرية خلال تعاملات الاثنين، فيما افتتحت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت جلسة الاثنين على انخفاض وسط مخاوف من انهيارات مصرفية جديدة.

وفي ثالث انهيار مصرفي خلال أسبوع، أعلنت السلطات الأمريكية، الأحد، إفلاس بنك "سيغنتشر"،  أكبر مقرض في مدينة نيويورك بموجب الائتمان للإسكان لذوي الدخل المنخفض، ليلحق بكل من "سيلفرغيت كابيتال بنك" الصديق للعملات المشفرة و"سيليكون فالي بنك" التابع لمجموعة "إس في بي فايننشال غروب".

وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ووزارة الخزانة الأمريكية الأحد مجموعة من الإجراءات لتحقيق الاستقرار في النظام المصرفي.

تراجع مؤشرات أسهم عربية

وتراجع المؤشر السعودي 0.8 بالمئة متأثرا بانخفاض سهم مصرف الراجحي 1.5 بالمئة وتراجع سهم شركة رتال للتطوير العمراني 0.8 بالمئة. وتراجعت جميع أسهم البنوك في السعودية، بما في ذلك البنك العربي الوطني الذي انخفض 5.9 بالمئة.

وأغلق مؤشر دبي على انخفاض 0.9 بالمئة مع تراجع سهم إعمار العقارية 2.9 بالمئة. وانخفض مؤشر أبوظبي 1.6 بالمئة. كما انخفض المؤشر القطري 1.5 بالمئة.

انخفاض الأسهم الأوروبية

 وتراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين مع استمرار هبوط أسهم البنوك في المنطقة رغم تدخل السلطات للحد من تداعيات الانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 بالمئة بحلول الساعة 08:12 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق عند أدنى مستوى في أكثر من خمسة أسابيع يوم الجمعة.

وهبطت أسهم البنوك الأوروبية 1.1 بالمئة بعدما شهدت أسوأ عمليات بيع في أكثر من خمسة أشهر على مدار يومين وسط مخاوف بشأن مدى متانة الميزانية العمومية للقطاع في مواجهة انهيار بنك سيليكون فالي، إضافة إلى التوقعات برفع أسعار الفائدة.