الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | هآرتس: 967 معتقلا إداريا في السجون الإسرائيلية

2023-04-02 09:37:53 AM
ترجمة الحدث | هآرتس: 967 معتقلا إداريا في السجون الإسرائيلية
خيمة التضامن مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في رام الله (9-12-2022)

الحدث الإسرائيلي

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، في افتتاحيتها، معلومات عن أعداد الأسرى المعتقلين إدارياً لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي. 

وفيما يلي ترجمة لنص الافتتاحية:

تحتجز إسرائيل حاليًا 971 شخصًا رهن الاعتقال الإداري - وهو أعلى مستوى له منذ 20 عامًا. جميعهم باستثناء أربعة منههم، 967 معتقلاً، فلسطينيون من الضفة الغربية، أو فلسطينيون مقيمون في القدس الشرقية أو مواطنون عرب في إسرائيل.

المعتقلون الإداريون هم أشخاص اعتقلوا دون تفصيل الشبهات ضدهم، دون توجيه اتهامات ودون الاستفادة من محاكمة مبنية على الأدلة. على الرغم من ارتفاع عدد المعتقلين الإداريين بشكل كبير خلال العام الماضي، إلا أن العدد الإجمالي للفلسطينيين المسجونين في إسرائيل، من يسمون بالسجناء الأمنيين، لم يرتفع. الاستنتاج الواضح هو أنه من الأسهل والأكثر ملاءمة لإسرائيل أن تعتقل الفلسطينيين دون اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم.

يكاد لا يوجد إشراف قضائي على الاعتقال الإداري في إسرائيل: قاض عسكري منخفض الرتبة يفحص المعلومات الاستخباراتية المقدمة إليه كتابيًا من قبل الدولة فقط. تحب إسرائيل التباهي بمستوى المراجعة القضائية العالي الذي تتمتع به، لكن البيانات التي قدمها الجيش بناءً على طلب صحيفة "هآرتس" أثبتت خلاف ذلك: وافقت المحاكم العسكرية على 90٪ من أوامر الاعتقال الإداري. يلغى القضاة بالزي الرسمي 1٪ فقط من الأوامر. والسبب في ذلك بسيط، فكما قال مستشار قانوني سابق للشاباك لصحيفة "هآرتس": القضاة يفضلون عدم إصدار حكم ضد جهاز الدفاع. والنتيجة هي أنه إذا قال الشاباك إن الشخص يجب أن يبقى رهن الاعتقال، فسيبقى رهن الاعتقال - ودون معرفة السبب.
ليس هذا هو التدهور الوحيد الذي حدث في العام الماضي: إذ إنه ودون مبرر أو خجل،  قللت مصلحة السجون الإسرائيلية بشكل كبير من شفافيتها فيما يتعلق بالمعتقلين الإداريين. في الماضي، لم تقدم الوكالة إجمالي عدد الأشخاص المحتجزين فحسب، بل قدمت أيضًا تصنيفًا حسب العمر والجنس والإقامة. لكنها رفضت تقديم هذه المعلومات إلى "هآرتس" في الأسابيع الأخيرة على الرغم من الطلبات العديدة.