الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات: يجب التقدم بخطى ثابتة ومدروسة نحو مسائلة الاحتلال

2015-05-09 05:02:13 PM
عريقات: يجب التقدم بخطى ثابتة ومدروسة نحو مسائلة الاحتلال
صورة ارشيفية
 
الحث - رام الله
 
أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة العليا لمتابعة انضمام دولة فلسطين للجنائية الدولية، صائب عريقات، أهمية التقدم بخطى ثابتة وواثقة ومدروسة نحو مسائلة الاحتلال في الجنائية الدولية.
 
وشدد خلال ورشة عمل عقدتها وزارة الخارجية في مقرها، برام الله، حول المحكمة وآلياتها واجراءاتها المتبعة في جميع مراحلها، على أهمية انضمام دولة فلسطين للمحكمة ودورها في تسليط الضوء على جرائم الاحتلال والعمل على ردعها.
 
وأشار إلى ضرورة تحضير الملفات ذات الصلة بانتهاكات سلطات الاحتلال واختصاصات المحكمة الجنائية الدولية من كافه النواحي، خاصة في ظل وجود حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة، وتحريض بعض وزرائها بشكل علني على قتل المواطنين الفلسطينيين.
 
من جهته، عبر وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات، عن أهمية انضمام فلسطين للمحكمة باعتبارها خطوة تاريخية ونوعية لمسائلة الاحتلال عن جرائمه وحماية شعبنا من المجازر المتكررة في حقه.
 
وأثنى جرادات على تشكيل هذه اللجنة العليا التي تعبر عن الاجماع الوطني الفلسطيني اتجاه هذا القرار، مشددا على ضرورة تظافر الجهود ما بين الجهات الرسمية وغير الرسمية، من أجل الوصول لمحاكمة المسؤولين عن جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا.
 
وأكد أن القيادة الفلسطينية لا يثنيها تهديدات الاحتلال وخطواته العقابية من المضي قدما في اجراءاتنا أمام المحكمة، مشيرا إلى اعتقال النائب خالدة جرار من قبل سلطان الاحتلال وغيره من الإجراءات الإسرائيلية العقابية اعتراف ضمني بارتكابهم لهذه الجرائم.
 
وتهدف الورشة التي نظمتها الخارجية بصفتها رئاسة اللجنة الفنية لمتابعة انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية لبلورة صورة شمولية وعملية لما يمكن توقعه من المحكمة.
 
وتأتي هذه الورشة استكمالا للقاءات مستمرة للجنة العليا ومجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة الفنية لتفعيل انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية لضمان مسائلة الاحتلال عن جرائمه.