الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"النساء يعرفن بالنساء" معرض أمريكي لكسر الصورة النمطية عن نساء الشرق الأوسط

2023-04-23 10:56:03 AM
معرض لوس أنجلوس للفنون

تدوين- تغطيات

في خضم الجدل القائم حول الإجهاض في الولايات المتحدة، يقيم متحف لوس أنجلوس للفنون  (لاكما) معرضا يبرز كفاح النساء في مختلف أنحاء العالم، سعيا إلى كسر الأفكار النمطية المرتبطة بالمرأة كتلك التي تشير إلى أن نساء الشرق الأوسط مضطهدات وضعيفات.

عند دخول المعرض، سيجد الزائر أولا صورة لامرأة إيرانية محجبة، ترتدي لباسا أسودا وتضع قفازات ملاكمة حمراء، تبدو المرأة في الصورة التي التقطها المصورة الصحافية الإيرانية نيوشا توكليان، وكأنها جاهزة للقتال.

وتقول مفوضة المعرض ليندا كوماروف لوكالة فرانس برس "إن عددا كبيرا من الأشخاص يعتقدون أن جميع النساء في الشرق الأوسط متماثلات، إذ هن مضطهدات ويعشن حياة مروعة"، مضيفة "إلا أن هذه الأفكار غير صحيحة، فهاتيك النسوة هن كالأخريات في أي مكان في العالم. يتمتعن بالقدرة على التصرف ويستخدمنها".

وتأتي مبادرة مفوضة المعرض، لتبديل نظرة المجتمع الأمريكي تجاه النساء في الدول الإسلامية، من خلال 75 صورة ومنحوتة ولوحة لنحو 40 امرأة.

وتعود أكبر مجموعة من الأعمال لفنانات من إيران التي شهدت موجة احتجاج كبيرة منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول، بعد أيام على توقيفها لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة.

فيما تتناول بعض الأعمال موضوع استعادة الجسد، إضافة لمواضيع أخرى، بينها عمل من إنجاز الفنانة الفلسطينية الراحلة ليلى الشوا التي رغبت من خلال عملها الفني تسليط الضوء على النساء اللواتي يضطررن للانخراط في عمليات أمنية.

ويبرز المعرض الذي يحمل عنوان "النساء يعرّفن بالنساء في الفن المعاصر للشرق الأوسط وبلاد أخرى"، أعمالا لفنانات من نحو عشرين دولة.

ويشير المعرض ضمنيا إلى أن التهديدات التي تواجهها النساء لا تقتصر على بيئات معينة بل تخترق مختلف المجتمعات، وتتلاقى مع مسألة حق المرأة في الإجهاض التي تلقى حاليا جدلا واسعا في الولايات المتحدة وفقا لمفوضة المعرض.