الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| حرب أخرى على غزة لا طائل من ورائها وزائدة عن الحاجة

2023-05-14 07:12:01 AM
ترجمة الحدث| حرب أخرى على غزة لا طائل من ورائها وزائدة عن الحاجة

ترجمة الحدث

نشرت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها اليوم الأحد، تقييماً أولياً للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مساء السبت، وأشارت الصحيفة إلى أن الحرب الأخير تعتبر حرباً "لا ضرورة لها، وزائدة عن الحاجة، وأن غايتها تتلخص في إنقاذ الحكومة اليمنية الإسرائيلية الحالية من التفكك.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجماً:

تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار مساء السبت بين إسرائيل والجهاد الإسلامي في فلسطين ، ومن المفترض أن الجولة الحالية من القتال قد انتهت بعد خمسة أيام.

هذه أخبار جيدة ، لكنها لا تلغي الحاجة إلى نقاش حول المسألة، أو بالأحرى النقاش حول الغياب التام للهدف من وراء مثل هذه العمليات، والتي تتعارض مع كل التصريحات المغرورة لرئيس الوزراء ووزير الدفاع ورؤساء الحكومات، ومؤسسة الدفاع. الحقيقة المرة هي أن الجولة الأخيرة من القتال بين إسرائيل والجهاد الإسلامي الفلسطيني، مثل العديد من الجولات التي سبقتها، كانت حربًا اختيارية تفتقر إلى كل الأهداف أو المنفعة أو الحكمة السياسية أو العسكرية أو الإنسانية. إذ لم يكن يجب أن تحدث هذه العملية في المقام الأول.

في عملية الدرع والسهم، على غرار سابقاتها، عملت الأهداف والإنجازات على تبرير جولة أخرى من القتال. وسرعان ما استنفدت هذه الإنجازات، بعد اليوم الأول، وعلى أي حال، فإن هذه الإنجازات لم تدم طويلاً. استمرت هذه العملية أيضًا بدون سبب موضوعي، بصرف النظر عن عدم القدرة على الاعتراف بعدم جدوى الاستمرار في القتال.

في الواقع، فإن استمرار القتال يخدم بشكل أساسي أهدافًا سياسية: لقد أبقت العملية التحالف الحاكم موحداً، لأنها سمحت للحكومة بالانحياز إلى العضو الأكثر تطرفاً وخطراً وتعطشاً للحرب والقتل والدمار، ألا وهو وزير الأمن القومي، ايتمار بن غفير، الذي هدد بالاستقالة لأن الحرب لم تكن متطرفة بما فيه الكفاية بالنسبة له.

إضافة إلى ذلك، تم استغلال العملية من أجل الوحدة، ومكنت الحكومة، ولا سيما من يرأسها، من قمع الاحتجاج ضدها، وملء الانقسامات في الأمة بغراء طارئ، لتحل محل تهديدات الرفض. والتأكيد على فكرة الواجب مع غزارة التعبئة والإحساس بالرسالة الوطنية، ومحو محاولة الانقلاب الحكومي في حكومة مصابة بجنون العظمة حتى وقت قريب.

بصرف النظر عن الفوائد التي تعود على التحالف الذي كان على وشك التفكك، جلب القتال في الأساس موتًا ودمارًا غير ضروريين، خاصة على سكان غزة ولكن أيضًا للإسرائيليين. في إسرائيل أودت العملية بحياة شخص وجرح 35 آخرين على الأقل. وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، فقد قتل في قطاع غزة 32 شخصًا، سبعة منهم أطفال، وأصيب 106 آخرون.

تعتبر القبة الحديدية وأنظمة الدفاع المضادة للصواريخ ضرورية لأمن إسرائيل، لكنها تسمح للحكومة بالاستمرار في بدء جولات الحرب وتعريض الإسرائيليين للخطر وتعطيل حياتهم وتأجيج الكراهية والرغبة في الانتقام التي تزرعها كل جولة كهذه في أجيال من الفلسطينيين.

يبدو أن الفطرة السليمة غير كافية لوضع حد لهذه الحماقة. قامت نائبة وزير الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان بعمل جيد، عندما شددت في اتصال هاتفي يوم الجمعة مع وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر "على الضرورة الملحة لتحقيق اتفاق وقف إطلاق النار من أجل منع أي خسائر أخرى في أرواح المدنيين واستعادة الهدوء". كما ساهم وزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، اللذين حثا نظرائهما الإسرائيليين على السعي لإنهاء العملية في غزة، في وقف العملية. يبدو أن الرسالة الأمريكية وصلت وتم التوصل إلى وقف إطلاق النار. يجب أن نأمل في الأيام القادمة، وخاصة مع اقتراب يوم القدس، أن تتصرف الحكومة بحكمة وتبذل جهودًا صادقة لتهدئة الأعصاب وتتجنب جولة أخرى من القتال غير الضرورية.