الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الفصائل الفلسطينية تستعد لعقد جولة مشاورات جديدة بالقاهرة بعد عيد الأضحى

2023-06-10 06:37:11 PM
الفصائل الفلسطينية تستعد لعقد جولة مشاورات جديدة بالقاهرة بعد عيد الأضحى

 

الحدث الفلسطيني

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، أنّ الفصائل الفلسطينية تستعد لجولة مشاورات جديدة في القاهرة عقب عيد الأضحي المبارك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على المشاورات الأخيرة قولها: "إنّ الفصائل تستعد لتنفيذ التفاهمات التي جرى التوافق عليها خلال المشاورات التي جرت في القاهرة الأسبوع الماضي مع المسؤولين الأمنيين المصريين".

وأضافت المصادر: "أنّ من بين تلك التفاهمات إعلان هدنة طويلة المدى عقب إعادة بناء جسور الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، مرجحةً عقد جولة جديدة من المشاورات بعد عيد الأضحى أي في يوليو المقبل.

وتابعت: "إنّ المشاورات تطرقت إلى بحث إقرار "تهدئة طويلة المدى"، وبعض المناقشات دارت حول استمرار التهدئة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات، إلا أن غياب الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حال دون التوصل إلى اتفاق محدد في هذه المسألة".

وأكملت: "إنّ ذلك ما دعا الوسيط المصري إلى تأكيد أهمية بناء الثقة عبر إجراءات محددة خلال الفترة المقبلة قبل إعلان التفاهمات في هذا الصدد بشكل محدد".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه جرى الاتفاق على استمرار التهدئة حالياً، وأن تدير حركة حماس الحفاظ عليها، لحين بناء الثقة، وبعدها إعلان الهدنة الطويلة".

وأكدت على أنّ المشاورات تطرقت للكثير من القضايا ذات البعد الاقتصادي في قطاع غزة، خصوصاً ما يتعلق بإعادة تشغيل الميناء والمطار، لتسهيل حركة البضائع والأفراد من وإلى القطاع".

ووأردفت الصحيفة: "إنّ الجانب المصري أبلغ قادة الفصائل دعم القاهرة لأي جهود من شأنها تحسين الوضع الإنساني بالقطاع، لكنه رفض في الوقت نفسه التدخل في بعض التفاصيل التي تتعلق بالعلاقة بين الفصائل والسلطة الفلسطينية".