الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

2015-05-14 08:39:08 AM
أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
الهالات السوداء تحت العينين بسبب منظرها تعد مشكلة جمالية ونفسية، ولا يوجد لها علاج محدد وفعّال حتى الآن، وأسبابها قد تكون وراثية أو مكتسبة.
 
نبحث دوماً عن أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ولكن علينا في البداية أن نعرف لماذا تتكون الهالات السوداء تحت العينين، هناك تفسيرات متعددة لتكون الهالات السوداء منها أن الأوعية الدموية المحيطة بالعينين تتوسع ويزداد حجمها نتيجة إثارتها (من الشمس أو الغبار أو الحساسية ... ) وبالتالي تصبح أكثر إثارة للميلانين (المادة الصبغية بالجلد) وبالتالي يحدث اسمرار المنطقة حول العين.
 
إليك أبرز 4 أسباب لظهور الهالات السوداء تحت العينين:
1. العامل الوراثي: نلاحظ في بعض العائلات أن كثيراً من أفرادها يعانون من هذه المشكلة ويعود السبب الرئيسي إلى أن البشرة حول العين عند هؤلاء تكون رقيقة جداً بالإضافة إلى افتقادها في كثير من الأحيان إلى الطبقة الدهنية ( تحت الجلد)، والتي تساهم في تغطية الأوعية الدموية لذلك يظهر لون الأوعية الدموية ( الدم الوريدي) بشكل أكبر ويكون عندهم استعداد أكبر من غيرهم إلى زيادة سوء حالتهم بزيادة العوامل المؤدية إلى ذلك.
 
2. أشعة الشمس: إن التعرض لأشعة الشمس يعمل على تحفيز إفراز مادة الميلانين ( من الخلايا الصبغية) التي تسبب تصبغ البشرة كما أن التعرض لأشعة الشمس يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي لتسريع تقدم البشرة في العمر، وبالتالي يجعلها أكثر رقة وأقل سمكاً لتكشف عن لون الأوعية الدموية المحيطة.
 
3. التغيرات الهرمونية: هي التغيرات التي تحدث أثناء الحمل أو خلال الدورة الشهرية أو نتيجة استعمال بعض أنواع حبوب منع الحمل، فكل هذه التغيرات من شأنها أن تزيد من ظهور الأوعية الدموية المحيطة بالعين وتزيد من اضطراب إفراز الميلانين.
4. الإرهاق وقلة النوم: لاشك أن التعب والإرهاق وعدم الحصول على قسطٍ وافرٍ من النوم يومياً يعتبران من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ومع تحسين وضعية النوم تزول الهالات شيئاً فشيئاً.
معظم الحالات للعلاج من خلال طرق العناية البسيطة الآتية:
1) البرودة:
تعتبر كمادات الشاي البارد وكمادات الخيار واحدة من الطرق الفعالة للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين، لأن هذه الكمادات تعمل على تقليل تمدد الأوعية الدموية وتلونها في المنطقة أسفل العين.
 
2) رفع الرأس أثناء النوم
جربي وضع المزيد من الوسائد أسفل رأسك أثناء النوم لمنع ظهور الانتفاخات التي تتكون نتيجة تجمع السوائل في الجفن السفلي للعين.
 
3) المزيد من النوم
اجعلي جسمك يحصل على حاجته من النوم والراحة يومياً؛ لأن قلة النوم تجعل مظهر البشرة يبدو شاحباً، وتجعل العينين تبدوان غائرتين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر وضوحاً مما هي عليه في الحقيقة.
 
4) الحماية من أشعة الشمس
احرصي على حماية الوجه والبشرة من التعرض لأشعة الشمس، وذلك من خلال ارتداء النظارات الشمسية ووضع الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل صباحاً، لأن الشمس تعمل على إكساب البشرة لوناً داكناً يزيد من وضوح الهالات السوداء.
 
5) الكريم والكونسيلر

هناك العديد من كريمات البشرة التي تعمل على علاج الهالات السوداء، وقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن استعمال الكريمات التي يدخل في تركيبها السيرم والجنسنج البرازيلي Brazilian suma أدت لتحسين مظهر الهالات السوداء تحت العين بشكل ملحوظ.