السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قناة السويس تحقق إيرادات بقيمة 9.4 مليار دولار

2023-06-21 02:29:24 PM
قناة السويس تحقق إيرادات بقيمة 9.4 مليار دولار
قناة السويس

الحدث الإقتصادي

أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع، اليوم (الأربعاء)، أن القناة حققت إيرادات 9.4 مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 يونيو (حزيران) الجاري.

وقال ربيع، خلال مؤتمر صحافي حول الأداء المالي للقناة ومشروع تطوير قطاعها الجنوبي، إن إيرادات القناة في السنة المالية الحالية تزيد بنسبة 35 في المائة عن السنة السابقة التي بلغت فيها 7 مليارات دولار، وأضاف ربيع: «لأول مرة في تاريخ القناة تحقق الهيئة إيرادات تبلغ نحو 9.4 مليار دولار».

وذكر ربيع أن الهيئة ستعلن في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل ما إذا كانت هناك زيادات في رسوم عبور السفن بالقناة لعام 2024، مشيراً إلى أنها لم تحدد حتى الآن أي زيادة في الرسوم.وأوضح أن التسعير بالزيادة أو الثبات أو النقصان يخضع لمعايير «كثيرة جدا» منها أسعار الوقود العالمية وتأجير السفن، لافتاً إلى أنه سيتم رفع الرسوم إذا كانت هناك مؤشرات «إيجابية» ظهرت من خلال تلك المعايير.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية الروسية، أكد رئيس هيئة القناة أنه لم يكن لها أي تأثير «سلبي» على مجرى الملاحة بالقناة.

كما شدد ربيع على أن إجراء أي عمليات خصخصة في القناة أو تأجيرها لمدة 99 سنة أمر «غير وارد».

وتابع قائلاً: «أصول الهيئة ملك المصريين، وطبقاً للدستور أيّ مشروع لقناة السويس لا بد أن يعود للشعب عبر مجلس النواب».

غير أنه أشار إلى طرح 20 في المائة من شركة القناة لرباط وأنوار السفن التابعة لقناة السويس في البورصة عبر شركة قابضة، تم الإعلان عن تأسيسها مؤخراً.

وأعلن ربيع أنه سيتم الانتهاء من مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة في نهاية العام الجاري.ويهدف المشروع إلى ازدواج القطاع الجنوبي للقناة بطول 10 كيلومترات تضاف إلى قناة السويس الجديدة ليزيد طولها من 72 إلى 82 كيلومتراً، فضلاً عن توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.